Accessibility links

أنباء عن رفض سوريا تسليم لاجئين سياسيين من حزب البعث إلى العراق


نقلت وكالة آكي الإيطالية للأنباء عن مصدر سوري قوله إن سوريا لن تسلم الحكومة العراقية لاجئين سياسيين أو مطلوبين من حزب البعث العراقي أو مسؤولين في النظام السابق يقيمون حاليا داخل الأراضي السورية.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي طلب من السلطات السورية أثناء زيارته إلى دمشق تسليم مسؤولين عراقيين من أنصار النظام السابق، مؤكدا أن سوريا لن تخرق تقليدا عمره عدة عقود برفض تسليم اللاجئين العراقيين، حسب تعبيره.

ونقلت الوكالة عن المصدر السوري قوله: "يتناسى المالكي أنه هو نفسه، وبعض كبار المسؤولين المرافقين له مثل لبيد عباوي والعديد من المسؤولين في العراق كانوا لاجئين سياسيين في سوريا أيام العهد السابق، وأن سوريا رفضت تسليمهم للسلطات العراقية في ذلك الحين؟".

وكانت مصادر صحافية قد نقلت عن وزير الداخلية العراقية جواد البولاني قوله إنه سلم السلطات السورية قائمتين بأسماء مطلوبين آخرين تضم الأولى 300 اسم فيما تضم القائمة الأخرى 41 اسما، ووصف القائمة الثانية بأنها قائمة خاصة.

غير أن المصدر السوري أكد لوكالة آكي أن التفاوض بين الحكومة العراقية والحكومة السورية يقتصر على المطلوبين في قضايا أمنية جنائية.

وكان البولاني قد أعلن الثلاثاء أن سوريا وافقت على تسليم السلطات العراقية 13 مطلوبا محتجزين لديها دون أن يوضح طبيعة التهم الموجهة لهم.
XS
SM
MD
LG