Accessibility links

الاتحاد الأوروبي يستأنف تمويل الوقود لغزة وإسرائيل تهدد بقطع الكهرباء عنها


هدد وزير البنى التحتية الإسرائيلية بنيامين بن إليعازر الأربعاء بقطع التيار الكهربائي عن قطاع غزة في حال استمر الفلسطينيون في إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن بن إليعازر قوله: "أعلن أنه في حال لم يتوقف إطلاق الصواريخ على محطة عسقلان الإسرائيلية التي تؤمن 70 في المئة من التيار الكهربائي لقطاع غزة فإننا سنقطع الكهرباء التي تزودها هذه المحطة".

تأتي تصريحات الوزير الإسرائيلي في الوقت الذي يتوقع فيه أن يعود التيار الكهربائي إلى قطاع غزة بعد استئناف الاتحاد الأوروبي تمويل شحنات الوقود التي تحتاج إليها شركة الكهرباء الرئيسية في قطاع غزة والتي تؤمن 25 في المئة من الطاقة الكهربائية في القطاع.

وقد أعلن الاتحاد الأوروبي أنه اتخذ قرارا باستئناف تسديد فواتير بعد أن تلقى تأكيدات بأنه لن يتم تسليم إيرادات الشركة لحركة حماس وأن الحركة لن تفرض ضرائب جديدة على شركة الكهرباء في القطاع.

وكانت مناطق واسعة من القطاع قد عانت من انقطاع التيار الكهربائي خلال الأيام الماضية بعد أن توقف الاتحاد الأوروبي عن دفع تكاليف الوقود للاشتباه في أن حركة حماس تستغل إيرادات شركة الكهرباء لصالحها.

وقد تسبب انقطاع التيار في زيادة معاناة السكان حيث يلجأ السكان منذ ذلك التاريخ إلى استخدام فوانيس الغاز والشموع للإضاءة والمحولات لتشغيل المعدات الكهربائية.
XS
SM
MD
LG