Accessibility links

33 مليون مستخدم لموقع "FaceBook" حول العالم


يحظى موقع "FaceBook"، الذي يعتبره الكثيرون أهم المنظومات الاجتماعية التي برزت على شبكة الإنترنت مؤخرا على غرار موقعي "My space" و "Hi5" بأعلى نسبة انتشار بين مستخدمي الشبكة الدولية في الوقت الحاضر.

ويبدو ذلك جليا في وصول عدد مستخدمي الموقع إلى أكثر من 33 مليون مستخدم يتوزعون في مختلف أنحاء العالم، واشتراك أكثر من 150 ألف مستخدم جديد في الموقع يوميا.

ويكفي معرفة أن عدد المشتركين الجدد لموقع "MySpace" يبلغ 250 ألف مشترك يوميا لمعرفة قوة الموقع الجديد الآخذة في الازدياد.

ويتيح الموقع لكل مستخدم صفحته الخاصة التي يضع فيها كافة المعلومات الخاصة به والتي يرغب في أن يشارك فيها باقي المستخدمين، فيكفي أن تدخل على تلك الصفحة لتجد نفسك أمام أكثر من 80 بالمائة من المعلومات الخاصة به.

ويعتمد الموقع على اهتمام المشتركين البالغ بصورهم الشخصية المفضلة، فالصور الفوتوغرافية التي توثق بها أهم اللحظات في الحياة اليومية هي العامل الذي دفع الكثيرين لمشاركة تلك الذكريات مع الأصدقاء وغير الأصدقاء.


وتساهم ألبومات الصور المتاحة لكل مستخدم على إضفاء لماحات أكثر خصوصية على تلك المعلومات، بالإضافة إلى أن الموقع يتيح التعرف على ما يقوم به الأصدقاء، والتعليق على صورهم وإبداء الرأي في كل ما يعرضونه من بيانات.

ولا يوافق ماك زوكربيرج رئيس مجلس إدارة شركة الموقع على إطلاق اسم "شبكة اجتماعية" على موقعه الجديد مثلما يطلق على باقي المواقع المماثلة تقريبا في الفكرة كموقعي "Hi5" و"My Space".

ويصر زوكربيرج على أن الموقع أكثر من منظومة اجتماعية، مؤكدا أنه صنع مجتمعاً واحداً من مستخدمي شبكة الإنترنت المنتشرين في كافة أنحاء العالم على حد تعبيره.


غير أن الموقع يواجه مشاكل جمة، فهناك مخاوف عديدة من أن تتمكن تلك المعلومات التي يتقدم بها الآخرون متطوعين من كسر الحاجز الكبير الذي يعرف بحماية الخصوصية الفردية، خاصة مع الكم الكبير من المعلومات الشخصية الذي أصبح متاحا أمام الجميع.
XS
SM
MD
LG