Accessibility links

وزير الاتصالات يتوقع نمو سوق الهاتف المحمول في العراق


قال وزير الاتصالات العراقي محمد علاوي الخميس إن التراخيص الثلاثة التي منحتها الحكومة العراقية لثلاث شركات لتشغيل خدمة الهاتف المحمول ستعزز الشبكة الخلوية في أنحاء البلاد.
وأفاد علاوي في مقابلة في عمان بأن أكثر ما تحقق هو فتح أسواق العراق أمام جميع شركات الهاتف المحمول، بحيث سيكون هناك ربط بين الشبكات لم يكن موجودا من قبل.
وأضاف أن حجم شبكة الخطوط الثابتة البالغ مليونا و200 ألف خط في بلد يبلغ عدد سكانه 26 مليون نسمة دفع نسبة استخدام الهاتف المحمول بين السكان إلى أكثر من 30 في المئة، ليبلغ عدد المشتركين نحو ثمانية ملايين في غضون حوالي ثلاث سنوات.
وقال إن التراخيص الجديدة ستدعم التغطية بقوة، وأن الشركات الثلاث التي امتلكت تراخيص مؤقتة وهي أوراسكوم المصرية وام تي سي وآسيا سل فشلت في تحقيق تغطية كافية في أنحاء البلاد.
وبموجب التراخيص الجديدة، يمكن لشركة ام تي سي اثير الكويتية توسيع شبكتها إلى أبعد من مناطق وسط وجنوب العراق وبالمثل يمكن لكوريك تليكوم التي تعمل في كردستان العراق منذ عام 2001 بموجب ترخيص محلي أن تتوسع في أنحاء العراق.

وأضاف علاوي أن التراخيص الجديدة تضمنت شروطا أشد صرامة سيتم التوقيع عليها رسميا نهاية الشهر الجاري ويتوقع أن تشجع على مزيد من الاستثمارات في مجال تحسين الخدمات.
XS
SM
MD
LG