Accessibility links

فيلم حول حياة مانديلا في افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي


تفتتح الدورة الـ23 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي بعرض فيلم "وداعا بافانا" عن رئيس جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا في 7 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأعلن رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما ممدوح الليثي أن إدارة المهرجان الذي تنظمه الجمعية قررت عرض هذا الفيلم في حفل الافتتاح.

وقال الليثي إن اللجنة استندت إلى أهميته في مواجهة التفرقة العنصرية التي عانت وتعاني منها البشرية حتى الآن وما تكاد أن تختفي لتعود وتظهر بصورة أخرى وذلك من خلال حياة المناضل الأفريقي نيلسون مانديلا الذي خرج من السجن بعد عشرين عاما ليتولى رئاسة بلاده.

من جهتها قالت رئيسة المهرجان الناقدة ايريس نظمي إن خمس دول ساهمت في إنتاج هذا الفيلم الذي بلغت كلفته 30 مليون دولار وهي جنوب أفريقيا الدولة المعنية بالشخصية الرئيسية للفيلم وألمانيا وايطاليا وفرنسا وبلجيكا.

وتستند وقائع الفيلم من مذكرات جيمس غريغوري حارس الزنزانة التي سجن فيها مانديلا، ويصف السجان في كتابه كيف تغيرت قناعاته من خلال احتكاكه اليومي بمانديلا ومن خلال أفكار مانديلا طوال 20 عاما على مدة سجنه.
وقدم شخصية مانديلا على الشاشة الفنان الأميركي دينس هايسبرت ويشاركه البطولة جوزيف فينيس بدور السجان في حين تقوم ديان كرور بدور زوجته.
XS
SM
MD
LG