Accessibility links

القوات الأميركية تنفي قصف حي الشعلة والأهالي يؤكدون مقتل وإصابة أكثر من 30 مدنيا


أكد أهالي حي الشعلة الواقع في الضاحية الشمالية الغربية من بغداد أن الحي تعرض إلى قصف الطائرات الأميركية ما أدى إلى مقتل 13 شخصا بينهم نساء وأطفال وإصابة أكثر من 20 آخرين.

وفي حديث مع "راديو سوا" أوضح الناطق الإعلامي لمكتب الصدر في الكرخ الشيخ حمد الله الكعبي قائلا:

"كان هناك قصف عشوائي من جانب طائرات قوات الإحتلال أسفر عن استشهاد 13 مواطنا بينهم نساء وأطفال وجرح أكثر من 20 مواطنا. إن منطقة الشعلة من المناطق الآمنة جدا بدليل أن قوات الجيش والشرطة العراقيين لم تتعرضا إلى أية هجمات، ولم تتعرض المؤسسات الحكومية الموجودة داخل هذه المنطقة إلى أي اعتداء، ولكن قوات الاحتلال الأميركي تقوم بعمليات يومية على هذه المنطقة، تلك القوات بدأت تستهين بحرمة الإنسان العراقي وبدأت تستبيح كرامة الإنسان العراقي، ولم نرَ أو نسمع أي صوت حكومي تجاه تلك الممارسات".

ونبه الكعبي إلى أن مسألة وجود مسلحين في حي الشعلة ما هي إلا شماعة يستعملها الأميركيون لشن هجماتهم على المنطقة، وأضاف:

" لقد أصبحت قضية وجود مسلحين في المنطقة شماعة وأنشودة، كل تلك أكاذيب وافتراءات، إذا كان هناك مطلوبون فينبغي أن تكون هناك مذكرة صادرة من القضاء العراقي بإعتبار أن لدينا قضاء مستقل، وهنالك قوات حكومية عراقية بإمكانها إلقاء القبض على أي شخص مطلوب".

إلا أن الناطق الإعلامي في المركز الإعلامي للقوات المتعددة الجنسيات جناح حمود نفى قيام المروحيات الأميركية بقصف حي الشعلة، مؤكدا علم الحكومة العراقية بأية عملية تقوم بها قوات الأميركية في إطار خطة فرض القانون، وأوضح قائلا:

"قوات التحالف تقوم بعملية في منطقة الشعلة وذلك ضمن خطة فرض القانون، ولكن لم يكن هناك أي قصف من جانب المروحيات الأميركية، ولم يتعرض أحد من المدنيين من جانب قوات التحالف والقوات العراقية إلى القصف، أصلا قوات التحالف لا تقصف عشوائيا، وعندما تشتبك قوات التحالف مع مسلحي الجماعات الإرهابية، فإن هؤلاء المسلحين يقصفون المدنيين ويدعون بأن قوات التحالف قد قصفت المنطقة".

وتزامنت هذه العملية مع قيام الأجهزة الأمنية العراقية باتخاذ اجراءات احترازية وذلك بغلق عدد من الطرق الرئيسة وتأمين ممرات للزوار المتجهين الى مدينة كربلاء لأداء مراسم الزيارة الشعبانية.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد إحسان الخالدي:
XS
SM
MD
LG