Accessibility links

إقامة نصب تكريمي لمانديلا أمام البرلمان البريطاني


سيحضر الرئيس الجنوب إفريقي السابق نلسون مانديلا الأربعاء تدشين نصب تذكاري يقام تكريما له أمام البرلمان البريطاني ،حسبما أعلن عمدة لندن كين ليفينغستون الجمعة.

وسيقام النصب التكريمي لمانديلا الحائز جائزة نوبل للسلام والبالغ من العمر 89 عاما، إلى جانب نصبي رئيسي الوزراء البريطانيين الاسبقين وينستون تشرشل وبنجامين ديزرايلي.

وأوضح ليفينغستون في بيان أن إقامة النصب أمام البرلمان البريطاني يعكس أهمية نلسون مانديلا باعتباره واحدا من الوجوه السياسية اللامعة في زمننا المعاصر. واضاف :لا يمكن أن تتوافر طريقة أفضل لتدشين هذا النصب إلا في حضور مانديلا نفسه.

وقال المتحدث باسم مانديلا في البيان نفسه إن الرئيس الجنوب افريقي السابق يشعر بالفخر جراء هذا التكريم وان زوجته غارسيا ماشيل سترافقه.

ومن الشخصيات الأخرى التي ستشارك في الاحتفال، ويندي وودز أرملة الصحافي والناشط المعارض للتمييز العنصري دونالز وودز الذي توفي في 2001 وهو الذي طرح فكرة هذه المبادرة.

ويبلغ طول النصب الذي أنجزه النحات يان والترز، مترين وسبعة سنتيمترات. وأقيم على الضفة الأخرى لنهر التايمز نصب آخر لنلسون مانديلا أنجزه النحات نفسه.

وفي سيرته الذاتية التي تحمل عنوان "طريق طويل نحو الحرية"، تحدث نلسون مانديلا عن زيارة إلى لندن مع رفيقه في النضال اوليفييه تامبو، وقال :عندما وقع نظرنا على نصب الجنرال سماتس الذي لا يبعد كثيرا عن ويستمينستر، تمازحنا أنا واوليفيه وقلنا ربما يقام لنا نصب مكانه في احد الأيام.

XS
SM
MD
LG