Accessibility links

سناتور جمهوري أميركي يتوقع أن يغير الرئيس بوش الاستراتيجية التي يتبعها في العراق


رجح زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ السناتور ميتش مكونيل أن يجري الرئيس بوش تغييرا في الاستراتيجية التي يتبعها حاليا في العراق عندما يقدم قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال بتريوس تقريره إلى الكونغرس الشهر المقبل.
وقال خلال حوار تلفزيوني:
"لدي اعتقاد جازم بأننا سنمضي في اتجاه جديد في سبتمبر/ أيلول. ومع أنني لا أعتقد أن ذلك سيكون تاريخا عشوائيا للاستسلام، إلا أنني أرجح أن يطرح الرئيس استراتيجية تقودنا إلى وجهة مختلفة".

وأضاف مكونيل أنه يتوقع أن تتم إعادة نشر القوات الأميركية في المنطقة لتتمكن من ملاحقة مسلحي تنظيم القاعدة ومنع إيران من التغلغل في العراق.

وأعرب السناتور الجمهوري عن ارتياحه للنتائج التي تحققها خطة زيادة عدد القوات الأميركية في العراق، غير أنه قال إن الحكومة العراقية لم تنجح في تحقيق المصالحة الوطنية:
"مما لا شك فيه أننا حققنا تقدما على الصعيد العسكري، غير أن الأداء السياسي للحكومة العراقية ما زال يمثل كارثة، حيث أنها لم تتمكن تحقيق أي المنجزات التي كنا نتوقع حدوثها على مستوى الحكومة المركزية. هناك مؤشرات على حدوث تقدم على المستوى المحلي في مناطق مختلفة من البلاد، الأمر الذي يؤكد إحراز بعض التقدم".

وقال مكونيل إن معظم الجمهوريين في الكونغرس يفضلون عدم إصدار حكم نهائي بشأن نجاح أو فشل الاستراتيجية الحالية إلا بعد الاستماع إلى تقرير قائد القوات الأميركية في العراق الشهر المقبل.
XS
SM
MD
LG