Accessibility links

ليبرمان يكشف عن مساع إسرائيلية لإسقاط النظام الحاكم في إيران


كشف أفيغدور ليبرمان وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية النقاب عن قيام إسرائيل بدعم وتمويل عدد من الحركات المعارضة الإيرانية بهدف إسقاط النظام الحاكم هناك.

وقال ليبرمان في مقابلة مع القسم الفارسي بالإذاعة الإسرائيلية الثلاثاء إن هذه الحركات المعارضة تتحرك بصورة كبيرة ولديها شعبية في صفوف الإيرانيين الذين سئموا النظام الحاكم المتشدد الذي يقود البلاد إلى الدمار، على حد تعبيره.

ودعا ليبرمان الإيرانيين إلى إسقاط النظام الحاكم الذي تعتبره إسرائيل الخطر الحقيقي على بقائها، وخاصة سعيه الحثيث لامتلاك القدرات النووية والذي تعمل إسرائيل كل ما باستطاعتها للحيلولة دون ذلك.

هذا ونقلت صحيفة هآرتس في عددها الصادر الإثنين مقتطفات من حديث أدلى به ليبرمان للإذاعة الإسرائيلية حيث أعلن أن الخيار العسكري ليس الخيار المناسب للتعاطي مع برنامج إيران النووي.

كما رد الوزير الإسرائيلي خلال المقابلة على أسئلة واردة من مواطنين في إيران بقوله إن العقوبات الاقتصادية هي الأسلوب الأكثر فعالية لوقف البرنامج النووي.

وطالب ليبرمان الشعب الإيراني بممارسة ضغط على قيادته مضيفا أن الإيرانيين هم الذين يدفعون الثمن وأنهم يعانون فعلا من تطرف زعامتهم الحالية التي تملك حسابات مصرفية خاصة في الخارج والتي لا تتأثر بالعقوبات في المقابل على حد تعبير ليبرمان.

وأردف ليبرمان قائلا إن الحكومة الإيرانية هي عبارة عن عصابة مجرمين تهدد السلام في إيران والعالم بكامله، وأضاف أنه عوضا من أن تستثمر القيادة الإيرانية في الاقتصاد فإنها تستثمر في الإرهاب وحزب الله، حسب قوله.
وتابع ليبرمان قوله إنه يأمل عندما يتوجه الشعب الإيراني إلى صناديق الاقتراع في المرة القادمة أن يتذكر ذلك، معتبرا أن القيادة الإيرانية بزعامة الرئيس محمود أحمدي نجاد عبارة عن سحابة عابرة، حسب تعبيره.
XS
SM
MD
LG