Accessibility links

دراسة تنصح بتجنب الانترنت والتلفزيون قبل النوم


أظهرت دراسة جديدة أن مشاهدة التلفزيون أو استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة قبل النوم مباشرة يمكن أن يحول دون الحصول على القسط المطلوب من النوم.

وخلصت نتائج الدراسة التي أعدها الدكتور ناكاموري سوقاما من جامعة اوساكا اليابانية وشملت 5875 متطوعا أن نصف المشاركين في الدراسة عزوا عدم اخذهم القسط الوافي من النوم إلى مشاهدتهم التلفزيون أو استخدام الانترنت مباشرة قبل النوم.

وأشار سوقاما إلى أن استخدام الانترنت قبل النوم كان أكثر تأثيرا من التلفزيون ليس بين الأطفال فقط بل حتى الكبار.

وأشارت الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية Sleep and Biological Rhythms الطبية إلى انه على الرغم من أن مشاهدة التلفزيون واستخدام الانترنت قبل النوم قد لا يؤثر كثيرا على عدد ساعات النوم إلا انه من المؤكد تسببه في عدم الحصول على نوعية جيدة منه.

يشار إلى أنه على الرغم من سنوات طويلة من الدراسات والبحوث ما زالت الأوساط العلمية تفتقر إلى المعلومات الكافية حول الآليات التي تتحكم في عملية النوم والخلود إليه مع حلول الليل.

بل ان العلماء لا يعرفون على وجه الدقة، حتى الآن على الأقل، ما هي الفعاليات الحيوية التي تحدث في الجسم عندما يكون الكائن نائما.

وكما هو معروف فإن تأثيرات الحرمان من النوم لها انعكاسات سلبية جدا على الإنسان حيث ان النوم يحافظ على ويجدد وينشط خلايا الجسم والدماغ، وبالتالي يزيد من إنتاجية العمل وصفاء الذهن.

XS
SM
MD
LG