Accessibility links

عبد الله غول يؤدي اليمين الدستورية كرئيس لتركيا وترحيب دولي بانتخابه


هنأت الولايات المتحدة عبد الله غول على انتخابه رئيسا لتركيا وأعربت عن تطلعها للعمل معه عن كثب في مواصلة التعاون الوثيق بين البلدين في عهده.

وقال غوردون جوندرو المتحدث باسم البيت الأبيض إن الرئيس بوش اتصل هاتفيا بالرئيس التركي المنتخب مهنئا، وأشار إلى أن الرئيس كرر التزام الولايات المتحدة بالعمل مع تركيا كشريك قوي.

من جهته، قال توم كيسي المتحدث باسم وزارة الخارجية إن واشنطن ترحب بالديموقراطية التركية.

وأشار كيسي إلى أن واشنطن عملت مع غول حينما كان وزيرا للخارجية التركية وتتوقع العمل عن كثب معه في موقعه الجديد.


بوتين يهنئ غول

كذلك، هنأ الرئيس الروسي فلادمير بوتين عبد الله غول اثر انتخابه رئيسا لتركيا وأعرب بوتين عن أمله في حدوث دفعة جديدة للعلاقات بين البلدين.

وقال بوتين في رسالة التهنئة التي وجهها للرئيس التركي الجديد: "أنا على يقين من أن مناخ التفاهم المتبادل سيواصل قيادة جهودنا بهدف نقل علاقاتنا الثنائية إلى مستوى أعلى من شراكة متقدمة". وأضاف الرئيس الروسي: "إني متأكد من تواصل التعاون الخير القائم بين روسيا وتركيا".

دفع جديد لمفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي

بدوره، اعتبر رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو أن انتخاب غول قد يعطي دفعا جديدا لمفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي. وقال باروزو: "إن الانتخابات الرئاسية التركية ووصول حكومة جديدة تحظى بتفويض شعبي واضح يشكلان فرصة لإعطاء دفع جديد فوري وايجابي لعملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي من خلال تحقيق تقدم في العديد من المجالات الأساسية".

XS
SM
MD
LG