Accessibility links

أفلام أوروبية وعربية في مهرجان الإسكندرية


أعلنت رئيسة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الناقدة إيريس نظمي الثلاثاء أن خمس دول عربية وخمس دول أوروبية ستشارك في مسابقة سينما البحر المتوسط التي ينظمها المهرجان في دورته الـ 23 التي تبدأ في السابع من سبتمبر / أيلول المقبل.
وأكدت نظمي أن مهرجان الإسكندرية يعرض أفلاما من جميع بقاع العالم غير أن مسابقته الرسمية كما تقرر قبل بضع سنوات مخصصة لأفلام دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

وأشارت إلى أن عشر دول ستشارك في المسابقة الرسمية لهذا العام التي ستعلن نتائجها في نهاية المهرجان في الـ 11 سبتمبر / أيلول.

والدول العربية الممثلة في المسابقة الرسمية إلى جانب مصر هي لبنان والمغرب والجزائر وتونس. وقد أعلنت إدارة المهرجان أسماء الأفلام العربية التي ستشارك في المهرجان باستثناء الفيلم المصري الذي سيعلن عنه في مؤتمر صحافي الخميس المقبل.

ويبدو أن أزمة تمثيل مصر في فيلم يرقى بمستواه إلى مستوى المنافسة الدولية لا زالت قائمة رغم زيادة إنتاج الأفلام بمعدلات سريعة وصلت إلى إنتاج ما يقارب 40 فيلما سنويا.

والأفلام العربية التي ستشارك في المسابقة الرسمية هي الجزائري "ظلال الليل " لناصر بختي والفيلم حائز على جائزة الصقر الذهبي في مهرجان الفيلم العربي السابع في روتردام قبل شهرين.

والفيلم المغربي "يا له من عالم رائع " لفوزي بن سعيدي ويصور طفلا يرسل طائرة ورقية في اتجاه مركز تجاري في الدار البيضاء، في إشارة إلى أحداث الـ11 من سبتمبر / أيلول الإرهابية.

ويمثل لبنان فيلم "فلافل" لميشال كمون ويصور قصة شاب لبناني ينتمي إلى جيل ما بعد الحرب يبحث عن حيز إنساني وسط دائرة القهر والتمزق.


أما الفيلم التونسي "عرس الذيب" لجيلاني السعدي فيصور معاناة المهمشين والمحرومين والمكبوتين في المجتمعات العربية.

ومن أمثلة المشاركة الأوروبية، تشارك إيطاليا بفيلم "رسائل الصحراء" لفيتوري دي سيتا الذي يطالب في فيلمه بأن تسارع أوروبا إلى معالجة مشاكل القارة الأفريقية لتخفيف أعباء الهجرة الأفريقية إليها.
والفيلم حاز جائزة مدينة روما لأفضل فيلم في مهرجان البندقية.
XS
SM
MD
LG