Accessibility links

الديموقراطيون ينتقدون خطاب الرئيس بوش والجمهوريون يؤكدون احراز تقدم في العراق


اتهم الديموقراطيون الرئيس جورج بوش برسم "صورة وردية" للوضع في العراق بالربط بين الحرب في البلد المضطرب وهجمات 11 سبتمبر/ايلول 2001 وجاءت الانتقادات بعد ساعات من تاكيد بوش في كلمة القاها الثلاثاء بان النصر في العراق هو السبيل الوحيد لهزيمة تنظيم القاعدة وضمان امن الولايات المتحدة.

وتتصاعد الحرب الكلامية مع استعداد اعضاء الكونغرس للعودة الى واشنطن الاسبوع المقبل لبدء مواجهة مع الرئيس حول استراتيجيته بزيادة عدد القوات الاميركية في العراق.

وصرح السناتور جوزف بايدن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ للصحافيين ان منطق بوش بالنسبة للحرب في العراق مليء بالعيوب. واضاف "اعتقد ان الرئيس يحب ان يربك الشعب الاميركي بالربط بين العراق والقاعدة في العراق والارهابيين الذين هاجمونا في 11 ايلول/سبتمبر".

اما زعيم الاغلبية الديموقراطية في مجلس النواب هاري ريد فقد اتهم بوش بتبني استراتيجية مفلسة في العراق "مع تزايد قوة اسامة بن لادن والقاعدة". واضاف "معظم الاميركيين والاغلبية من الحزبين في الكونغرس يعتقدون ان هذه الاستراتيجية لا تخدم المصلحة الوطنية وان الوقت قد حان الان لاحداث تغيير كبير في الاستراتيجية".

كما اصدر اعضاء مجلس الشيوخ الديموقراطيين بيانا اتهموا فيه البيت الابيض بتحريف واقع ما يحدث في العراق لرسم "صورة وردية" للحرب في العراق.

وقد القى بوش مؤخرا مجموعة من الخطابات التي تهدف على ما يبدو الى حشد الدعم السياسي للحرب في العراق قبل اسابيع من المواجهات الحاسمة في الكونغرس الذي يسيطر عليه الديموقراطيون.

بوش يحذر من السلاح النووي الايراني

وقال في كلمة امام جمعية المحاربين القدامى في نيفادا ان "اهم الطرق واكثرها مباشرة لمواجهة تطلعات القاعدة وايران وغيرها من قوى زعزعة الاستقرار والارهاب هي كسب المعركة في العراق". وحذر من ان السماح لايران بامتلاك اسلحة نووية يهدد بتعريض الشرق الاوسط الى "محرقة نووية".

جمهوري يؤكد على تقدم كبير

اما زعيم الاغلبية الجمهورية في مجلس النواب جون بويهنر فقال ان اعداء الرئيس يتجاهلون "التقدم الكبير" الذي احرز في العراق. ويستعد الديموقراطيون لمحاولة جديدة لاحباط استراتيجية بوش في الحرب في العراق وينتظرون الاستماع الى افادة السفير الاميركي في العراق ريان كروكور والقائد الاعلى للجيش الاميركي في العراق الجنرال ديفيد بتراوس حول استراتيجية زيادة عديد القوات الاميركية في العراق التي نفذها بوش مطلع العام.

XS
SM
MD
LG