Accessibility links

الصدر يعلن وقف الهجمات ضد قوات التحالف والمالكي يفرض حظر التجول في كربلاء


أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تعليق نشاطات جيش المهدي لمدة ستة أشهر حسبما ورد في بيان صدر عن مكتبه اليوم الأربعاء، وذلك غداة مقتل نحو 52 من الزوار الشيعية وجرح 300 آخرين إثر اشتباكات مع قوات الأمن العراقية في كربلاء.

في هذا الإطار، قال الشيخ أحمد الشيباني الناطق الرسمي باسم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إن التجميد الذي أعلنه الصدر اليوم الأربعاء لجيش المهدي يعني وقف الهجمات ضد قوات التحالف وأية جهة أخرى لمدة ستة أشهر.

وأوضح الشيباني أن التجميد الذي أعلن يهدف لإعادة هيكلية الجيش لفرز بعض العناصر التي تدعي انتمائها لجيش المهدي مؤكدا أن ذلك لا يعني حله.

وأكد الشيباني رفض الصدر للاتهامات الموجهة لجيش المهدي بالاشتباك مع القوات العراقية في كربلاء، موضحا أن ما حدث كان قتالا بين المدنيين والحكومة.

من ناحية أخرى، قال حازم الأعرجي أحد مساعدي الصدر في تصريح للتلفزيون العراقي إن هذا القرار جاء لإعادة تأهيل جيش المهدي لحماية أهدافه الأيديولوجية.

المالكي يدير غرفة عمليات عسكرية في كربلاء

المالكي مع محافظ كربلاء عقيل الخزعلي خلال زيارته للمدينة التي شهدت اشتباكات راح ضحيتها نحو 52 من الزوار الشيعية

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد أمر بفرض حظر للتجول في مدينة كربلاء ابتداء من صباح اليوم الأربعاء وحتى إشعار آخر وذلك بعد أن وصل إلى المدينة حيث اندلعت الاشتباكات خلال مراسم الاحتفال بذكرى مولد الإمام المهدي.

واتهم المالكي عصابات وصفها بالإجرامية وبقايا حزب البعث السابق بإشعال فتيل الاشتباكات التي استهدفت زوار كربلاء مؤكدا أن قوات الأمن العراقية تمكنت من السيطرة على الوضع في المدينة، وذلك بعد وصول تعزيزات عسكرية وانتشار قوات الجيش والشرطة والتدخل السريع والقوات الخاصة في كافة أنحاء المدينة.

من جهة أخرى، أكدت مصادر أمنية عراقية أن المالكي يدير غرفة عمليات عسكرية بنفسه في مدينة كربلاء.
وقالت تلك المصادر إن المالكي أمر باعتقال كل من يخالف الأوامر. يذكر أن مقر حزب الدعوة الذي ينتمي إليه المالكي قد تعرض لإطلاق نار.

تنحية قائد عمليات مدينة كربلاء

من ناحية أخرى، قال الناطق العسكري باسم وزارة الدفاع العراقية إن المالكي أمر بتنحية قائد عمليات مدينة كربلاء وإحالته إلى التحقيق بسبب تقاعسه عن أداء واجبه أثناء الأحداث الدامية التي شهدتها المدينة أمس الثلاثاء.

اعتقال عضو مجلس محافظة كربلاء

من جهة أخرى، اعتقلت قوات الأمن العراقية حامد كنوش عضو مجلس محافظة كربلاء عن التيار الصدري لدوره في الاشتباكات المسلحة في المحافظة.

وقال مصدر أمني طلب عدم الكشف عن اسمه إن كنوش من أبرز قياديي التيار الصدري وهو مطلوب من قبل القوات الأميركية حيث داهمت منزله عدة مرات ولم تتمكن من اعتقاله.

XS
SM
MD
LG