Accessibility links

مسؤول فلسطيني: السودان وافق على استضافة اللاجئين الفلسطينيين الفارين من العراق


قال عزام الأحمد رئيس كتلة حركة فتح في المجلس التشريعي الفلسطيني الأربعاء إن الرئيس السوداني عمر حسن البشير وافق على استضافة اللاجئين الفلسطينيين العالقين على الحدود العراقية مع سوريا والأردن.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا عن الأحمد الذي يقوم بزيارة إلى السودان قوله إن البشير أبدى استعداد بلاده لتقديم كل مساعدة لحل هذه القضية في أسرع وقت ممكن من خلال استضافتهم في السودان.

وأشار الأحمد إلى أن القيادة الفلسطينية ستبدأ بإجراء اتصالات مع الجهات العربية والدولية المعنية لحل المشكلة وإعداد ترتيبات نقلهم للسودان، موضحا أن السلطة الفلسطينية كانت قد طلبت من الجامعة العربية مؤخرا إيجاد حل لقضيتهم.

وكشف القيادي في حركة فتح أن عدد الفلسطينيين العالقين والموجودين في المخيمات التي أقيمت على الحدود يبلغ أكثر من 1700 لاجئ.

وقال الأحمد إن هؤلاء اللاجئين كانوا قد فروا باتجاه الحدود منذ بدء الحرب في العراق بسبب المطاردة والقتل الذي تعرضوا له من قبل قوى طائفية عراقية، مشيرا إلى أن مئات اللاجئين الفلسطينيين في العراق قتلوا على يد تلك المجموعات الطائفية.

عباس طلب من السودان التوسط مع حماس

على صعيد آخر، قالت صحيفة جيروسليم بوست الإسرائيلية في عددها الصادر الأربعاء إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس طلب من الحكومة السودانية استغلال علاقاتها مع حركة حماس للتوسط في حل الأزمة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية.
عباس طلب من الحكومة السودانية التوسط في حل الأزمة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية


وأضافت الصحيفة أن عباس أرسل وفدا إلى الرئيس السوداني الثلاثاء برئاسة عزام الأحمد القيادي في حركة فتح وأحد المقربين من الرئيس الفلسطيني بهدف البحث في إنهاء الخلافات مع حماس.

وذكرت الصحيفة أن الوفد أكد خلال اجتماعه بالمسؤولين السودانيين جدية الرئيس عباس وحركة فتح في استئناف الحوار الوطني مع حركة حماس.

مبادرة جديدة

يأتي ذلك فيما نفت حركة حماس صحة الأنباء التي أشارت إلى أن قياديين في الحركة عرضوا مبادرة على عباس لحل الأزمة في قطاع غزة تتضمن إعادة صياغة الأجهزة الأمنية وتسليم المقار والممتلكات وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية.

وكانت صحيفة الشرق الأوسط الصادرة في لندن قد نقلت عن مصادر فلسطينية قولها إن زياد أبو عمرو وزير الخارجية في حكومة هنية المقالة نقل إلى عباس مؤخرا مبادرة من بعض الشخصيات البارزة في حماس تهدف إلى حل الأزمة التي اندلعت عقب سيطرة الحركة على قطاع غزة.

مزيد من التفاصيل في تقرير ألفت حداد مراسلة "راديو سوا" في غزة:

XS
SM
MD
LG