Accessibility links

هيل يشارك الخميس في إجتماع بجنيف لبحث تطبيع العلاقات بين واشنطن وكوريا الشمالية


قال المفاوض الأميركي كريستوفر هيل إن الولايات المتحدة تعول على التوصل إلى اتفاق بحلول سبتمبر/أيلول مع كوريا الشمالية بشأن قدراتها وبرنامجها النووي.
وأوضح مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الآسيوية أثناء مؤتمر صحافي إنه رغم التأخير المسجل في بعض الأوجه التقنية للعملية فانه من الممكن أن يتم إبرام إتفاق خلال الدورة العلنية من المباحثات بين الدول الست وهي الكوريتان والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابانحول الملف النووي الكوري الشمالي المقررة الشهر المقبل.
وقال هيل "سنحاول الإنتهاء من ذلك خلال اجتماعنا السداسي المقبل ثم البدء بتنفيذه خلال الخريف على أمل أن ننتهي من ذلك بحلول نهاية2007 ". وكانت كوريا الشمالية بدأت نزع سلاحها النووي بموجب اتفاق أبرم في 13 فبراير/شباط الماضي خلال المفاوضات السداسية ينص على تمكين كوريا الشمالية في المقابل من مساعدة مهمة في مجال الطاقة.
وأغلقت بيونغ يانغ في منتصف يوليو/تموز مجمعها النووي الرئيسي "يونغبيون" وعليها الآن أن تصرح بمجمل برامجها وأن تعطلها.
ويغادر هيل الخميس واشنطن إلى جنيف حيث من المقرر أن يشارك في نهاية الأسبوع في إجتماع لمجموعة العمل الخاصة بتطبيع العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية. وتتناول المباحثات خصوصا الإجراءات المتوقعة من كوريا الشمالية التي تتيح لواشنطن سحبها من لائحة الدول الداعمة للإرهاب.
XS
SM
MD
LG