Accessibility links

الجيش التركي يمتنع عن دعوة زوجة الرئيس الجديد إلى احتفالات يوم النصر


لم يوجه الجيش التركي اليوم الخميس دعوة إلى زوجة الرئيس التركي الجديد عبد الله غول التي ترتدي الحجاب لحضور الاحتفالات بمناسبة يوم النصر، كما لم توجه دعوة إلى زوجة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان المحجبة أيضا كما في السنوات السابقة أي منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى سدة الحكم.

غول وعقيلته خير النساء

ولم تحضر خير النساء غول العرض العسكري بمناسبة انتصار القوات التركية على القوات اليونانية في 30 أغسطس/آب 1922، كما أنها لن تشارك في الحفل التقليدي الذي يقيمه العسكريون بهذه المناسبة مساء الخميس لأن اسمها لم يرد على بطاقة الدعوة التي وجهت إلى الرئيس الجديد.

وخلال العرض العسكري، توسط غول كلا من أردوغان ورئيس أركان الجيش الجنرال يشار بويوكانيت الذي لم يتحدث إليه مطولا.

ولم تخف المؤسسة العسكرية، التي تعتبر نفسها مؤتمنة على النظام العلماني، معارضتها لتولي غول منصب الرئاسة وتتهمه بالسعي لفرض الإسلام في مؤسسات الدولة.

في حين أن غول أكد أنه تخلى منذ زمن بعيد عن النهج الإسلامي وتعهد بعد انتخابه رئيسا بالفصل بين الدين والدولة وبممارسة مهامه بحياد تام.

يذكر أن أمس الأربعاء امتنع بويوكانيت وعدد من الضباط عن مصافحة غول لدى صعودهم إلى المنصة خلال حفل لتسليم شهادات في مستشفى عسكري في أنقرة، كما لم يحضروا الثلاثاء حفل أداء اليمين الدستوري للرئيس الجديد الذي يتولى أيضا منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

XS
SM
MD
LG