Accessibility links

زيباري: تقرير بتريوس وكروكر لن يقدم حلولا سحرية للوضع في العراق


أشار وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري اليوم الخميس إلى أن التقرير الذي سيقدمه كل من قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس والسفير الأميركي في بغداد ريان كروكر حول الوضع في العراق لن يقدم حلولا سحرية للأزمة العراقية.

وقال زيباري في مؤتمر صحافي في بغداد إن التقرير لن يقدم حلولا للمشاكل والتحديات التي تواجه العراق أو حتى إجابات فورية للمشاكل التي يمر بها البلد.

كما تطرق زيباري إلى التقدم الذي يتم إحرازه على الصعيد الأمني، كما لفت لما وصفها بتحولات في ولاءات الناس في الأنبار وبعقوبة والكثير من المناطق الأخرى، وقال إن المسلحين مهزومون في العديد من هذه المناطق وأن هناك جهدا متواصلا في هذا الصدد.

يذكر أن عشائر سنية في محافظات الأنبار وبعقوبة وجنوب بغداد أخذت على عاتقها محاربة تنظيم القاعدة ودفعت أبناءها إلى التطوع في صفوف قوات الأمن العراقية كما أنشأت تنظيمات مسلحة.

وأشار زيباري إلى أن ذلك التقدم لم يصاحبه زخم مماثل على الصعيد السياسي، مشيرا إلى أن ذلك ما تقوم به الحكومة في مجال المصالحة الوطنية وتشريعات القوانين التي ستطرح على البرلمان حال عودته في سبتمبر/ أيلول المقبل.

من جهة أخرى، دعا زيباري إيران إلى الكف عن قصفها العشوائي للقرى والمناطق المتاخمة لحدودها.
زيباري يدعو إيران إلى الكف عن قصفها العشوائي للقرى والمناطق المتاخمة للحدود المشتركة

وقال إن عمليات القصف أصبحت روتينية وتستهدف مناطق مأهولة بالسكان وقد عبرت الحكومة العراقية عن احتجاجها على هذا القصف الذي أدى إلى نزوح مئات من الناس.

وأعلن زيباري أن الخارجية استدعت السفير الإيراني وسلمته مذكرة حول استمرار القصف وطالبته بوقفه فورا لأنه يضر بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضح زيباري أن وجود حزب معارض لإيران لا يستدعي هذا القصف اليومي للمنطقة والمستمر خاصة في أربيل وبشكل عشوائي مطالبا الحكومة الإيرانية بالوقف الفوري لهذا القصف.

وعبر زيباري عن رفضه لأن تتخذ بعض الجهات من الأراضي العراقية منطلقا لإيذاء الجيران وهو تلميح يقصد به حزب العمال الكردستاني الإيراني، لكنه قال إن العراق لا يسمح أيضا أن تحل هذه المشكلة بهذه الطريقة من قبل الحكومة الإيرانية التي تستغل ظروف العراق.

وتطرق زيباري إلى زيارة قام بها وفد سعودي إلى بغداد في 26 من الشهر الجاري للبحث عن موقع ملائم لفتح بعثتهم الدبلوماسية، كما كشف أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستقوم بإعادة فتح بعثتها في بغداد أيضا.

XS
SM
MD
LG