Accessibility links

تقرير رسمي أميركي يكشف عن فشل الحكومة العراقية في تحقيق أهدافها السياسية والعسكرية


ذكرت تقارير صحافية أن تقريرا صادرا عن مكتب المحاسبة الحكومية الأميركي يشير إلى أن الحكومة العراقية أخفقت في تحقيق معظم الأهداف السياسية والعسكرية التي وضعها المشرعون الأميركيون حول إستراتيجية الرئيس بوش في العراق.

فقد نقلت صحيفة واشنطن بوست في عددها اليوم الخميس أجزاء من تقرير مكتب المحاسبة الذي قال إن الحكومة العراقية حققت ثلاثة أهداف فقط من أصل 18.

كما ذكر التقرير أن خطة بغداد الأمنية لم تنجح في التخفيف من العنف الطائفي. وأضاف أن على الرغم من أن الهجمات ضد القوات الأميركية كانت قليلة إلا أن عدد الهجمات التي شنت ضد المدنيين لم يتغير، كما أشار التقرير إلى أن قدرات قوات الأمن العراقية لم تتحسن.

وقال التقرير إن عدد وحدات الجيش العراقي القادرة على العمل باستقلال تراجع من عشرة في شهر مارس/آذار الماضي إلى ستة الشهر الماضي.
التقرير يشير إلى أن الحكومة العراقية تدخلت في أعمال عسكرية لأسباب سياسية مما نجم عن عمليات مبنية على مصالح طائفية


وأشار التقرير إلى أن الحكومة العراقية تدخلت في أعمال عسكرية لأسباب سياسية مما نجم عن عمليات مبنية على مصالح طائفية.

وخلص التقرير بالإجمال إلى تقديم صورة قاتمة عن سير الجهود الأميركية فقال إن التشريعات الرئيسية لم تمرر، وأن حدة العنف لا تزال عالية، كما أنه ليس واضحا ما إذا كانت الحكومة العراقية سوف تصرف 10 مليار دولار في تمويل عمليات إعادة الإعمار.

البيت الأبيض ينتظر تقرير بتريوس كروكر

من جانبه، قلل البيت الأبيض من أهمية التقرير.

وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو الفرق بين هذا التقرير وتقرير كان البيت الأبيض أصدره الشهر الماضي وأفاد فيه بأنه تم تحقيق ثمانية أهداف من أصل 18.

وقالت إن تقرير مكتب المحاسبة يبين الأهداف السياسية والأمنية الفعلية التي تم تحقيقها في حين يشير تقرير البيت الأبيض إلى الجوانب التي تم إحراز تقدم فيها.

ودعت بيرينو إلى انتظار التقييم الذي سيقدمه قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس والسفير الأميركي لدى بغداد رايان كروكر في العاشر من الشهر المقبل.

الدباغ يتحدث عن تحقيق تقدم

وفي رده على هذا التقييم، قال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن الحكومة العراقية لا تعلق عادة على التقارير الصحافية.

إلا أنه أشار في مقابلة مع "راديو سوا" إلى تحقيق تقدم وأضاف أن هذا التقدم قد يكون غير ملموس لكن الجهود مبذولة من قبل الحكومة العراقية.

XS
SM
MD
LG