Accessibility links

زيباري يؤكد عقد مؤتمر دولي في بغداد الأسبوع القادم حول الأمن والطاقة واللاجئين


أكد وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري أن الأسبوع القادم في بغداد سيشهد انعقاد مؤتمر دولي تشارك فيه دول الجوار، فضلا عن الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن، ومجموعة الثماني الكبار على مستوى الخبراء.

وقال زيباري في مؤتمر صحافي عقده في بغداد الخميس إن المؤتمر الدولي سيراجع عمل لجان العمل الثلاث التي تشكلت في مؤتمر شرم الشيخ حول الطاقة والأمن واللاجئين، وكذلك بحث الاجتماع الوزاري القادم الذي سيعقد على الأرجح في إسطنبول.

وأوضح زيباري أن العراق يسعى إلى الدخول في شراكة أمنية بعيدة المدى مع الولايات المتحدة ودول أخرى، مُضيفا أن الحكومة ستطالب سنة 2008 برفع العراق من باب البند السابع لقرارت مجلس الأمن الدولي، موضحا رغبة بغداد بالدخول في مباحثات تفصيلية للتوصل إلى ترتيبات أمنية مشتركة لتعزيز استقلال العراق وسيادته، حسب قوله.

وشدد زيباري على أهمية التقرير المرتقب للسفير رايان كروكر والجنرال ديفيد بتريوس، الذي سيتضمن تقييما للأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية في العراق.

وجدد زيباري احتجاج الحكومة العراقية على القصف الإيراني للقرى الحدودية في شمال البلاد، معبرا عن استعداد بغداد لبحث جميع المشاكل بروح من التفاهم والتعاون.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد صلاح النصراوي:
XS
SM
MD
LG