Accessibility links

محافظة ديالى تستعد لاستقبال لواء من كردستان وتخصص 270 مليار دينار لإعادة الإعمار


أكد رئيس مجلس محافظة ديالى إبراهيم الباجلان أن المحافظة تستعد لتشكيل لواء رابع للجيش من قوات إقليم كردستان يسهم في بسط الأمن في المحافظة، معربا عن إعتقاده بأن أغلب المناطق ستشهد استقرارا أمنيا في الأشهر الثلاثة القادمة، حسب رأيه.

وفي حوار مع "راديو سوا" أوضح الباجلان قائلا:
"جاءنا أمر بضرورة تشكيل اللواء الرابع، فإذا تمت استضافة لواء من كردستان، وإذا استمر بذل الجهود بهذه الطريقة، فإن ديالى ستكون محافظة آمنة كإحدى محافظات كردستان خلال شهرين أو ثلاثة أشهر".

وأشار الباجلان إلى أن رئاسة المحافظة خصصت 270 مليار دينار، لإعادة إعمار المحافظة فور توفير الأمن في المناطق كافة، وأضاف:
"نحن في وضع جيد جدا في مركز بعقوبة، لكن المداخل والمخارج لا تزال بحاجة إلى بعض عمليات تطهير. نحن مقبلون على عدد من المشاريع في ديالى، فقد تبقى من ميزانية عام 2006 مبلغ 91 مليار دينار، وميزانية عام 2007 مبلغ 137 مليار دينار، وأيضا لدينا من المجلس الأعلى للإعمار مبلغ 42 مليار دينار، ولكن إذا لم تتم تطهير المداخل والمخارج، وإذا لم تتوفر حرية الحركة للمقاولين وسيارات البناء، فلن نتمكن من عمل أي مشروع".

يذكر أن تقارير القوات العسكرية تشير إلى أن مدينة بعقوبة طُهرت من عناصر تنظيم القاعدة، في حين ما تزال مناطق أخرى من ديالى تشهد توترا أمنيا يتمثل بالصراع الطائفي، واستهداف القوات الأمنية.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG