Accessibility links

بري يؤكد استعداد المعارضة للتنازل عن حكومة الوحدة شرط الاتفاق على رئيس توافقي


أبدى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري استعداد المعارضة للتنازل عن مطلبها تشكيل حكومة وحدة وطنية إذا اتفقت الأحزاب السياسية في البلاد على اسم الرئيس المقبل للجمهورية.

ودعا بري في كلمة ألقاها في مدينة بعلبك في ذكرى اختفاء الإمام موسى الصدر إلى انتخابات رئاسية على أساس التوافق ونصاب الثلثين، مؤكدا أن المعارضة لا تريد حكومة موسعة قبل الانتخابات طالما أن الفريق الآخر يرفضها.

وشدد بري على ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية. وقال إن السلطة في لبنان فقدت شرعيتها ودستوريتها وإن حكومة الأكثرية تعمل على بث الفرقة بين اللبنانيين.

ورأى بري أن الدستور والقانون هما ضمانة الجميع والطريق إلى بناء العدالة، كما وصف الحكومة الحالية بحكومة الأشباح بعد ما كانت حكومة مقاومة.
واعتبر بري أن حكومة الأكثرية تذهب بلبنان إلى المجهول.

شكك في نجاح مؤتمر الشرق الأوسط

وأعرب رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري عن شكه في نجاح المؤتمر الدولي الذي دعا الرئيس بوش إلى عقده نهاية العام الجاري حول السلام في الشرق الأوسط، بسبب استبعاد سوريا وعزل الفلسطينيين في غزة.

وشدد بري على ضرورة الحفاظ على العلاقات العربية، وقال إن إسرائيل تعمل على امتصاص المبادرة العربية وبث الفرقة بين الدول العربية لتسهل أي ضربة عسكرية ضد سوريا والمقاومة في لبنان.

واعتبر أن المنطقة ولبنان يقعان تحت ظل ضغط تحديات كبرى تجعلهما يقفان على مفترق خطير بين الاستقرار والسلم الأهلي أو الفوضى والفتنة.

وحذر بري من توطين الفلسطينيين في لبنان إلا أنه دعا إلى منحهم الحقوق المدنية.
XS
SM
MD
LG