Accessibility links

48 دولة تشارك في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي


أعلن وزير الثقافة المصري فاروق حسني أن 48 دولة من مختلف أنحاء العالم قررت المشاركة في الدورة الـ19 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الذي يفتتح أعماله في سبتمبر المقبل ويستمر لمدة عشرة أيام، مشيرا إلى أن 61 فرقة مسرحية ستمثل هذه الدول بـ 83 عرضا يتم تقديمها على جميع مسارح القاهرة.

وأضاف حسني في مؤتمر صحافي في المجلس الأعلى للثقافة بحضور فوزي فهمي رئيس المهرجان وأعضاء اللجنة العليا وقيادات وزارة الثقافة وعدد كبير من أعضاء السلك الدبلوماسي للدول العربية والأجنبية والجاليات العربية في مصر أن تلك الدورة تشهد إقبالا كبيرا من كافة دول العالم مرجعا ذلك إلى السمعة الدولية التي يحظى بها المهرجان.


ويكرم المهرجان في هذه الدورة تسع شخصيات مسرحية ممن ساهموا في إثراء الحركة المسرحية على مستوى العالم ذكر منهم الكاتبة الصحافية المسرحية آمال بكير، والمؤلفة والمخرجة والممثلة التونسية رجاء بن عمار فضلا عن الناقد والمخرج الأرجنتيني أوسالدو بلتيري.

وأوضح فوزي فهمي رئيس المهرجان أنه تم اختيار موضوع "التجريب وتقاليد الكتابة المسرحية" ليكون موضوع الندوة الرئيسية للمهرجان التي تتناول أربعة محاور من ضمنها "الاتجاهات التجريبية في التأليف المسرحي ضد التكنولوجيا" و"الاتجاهات التجريبية في التأليف المسرحي باستخدام التكنولوجيا".


وتقام خمس ورش مسرحية بخمس قاعات بالمجلس الأعلى للثقافة في وقت واحد في السادس من سبتمبر/ أيلول يتم خلالها طرح الموضوع ومناقشته امام النقاد والمشاهدين والمتخصصين في مجال المسرح.
ويقيم المهرجان عدة ورش فنية يشارك فيها أيضا كبار المسرحيين مع الشباب والهواة وسوف يصدر المهرجان 20 مؤلفا عن المسرح.
XS
SM
MD
LG