Accessibility links

اوساكا 2007: يوم أميركي بامتياز وغاي يحرز لقبه الثالث


كان اليوم الثامن من بطولة العالم الحادية عشرة لألعاب القوى المقامة حاليا في اوساكا أميركيا بامتياز بعد أن حصد ممثلو الولايات المتحدة ثلاث ذهبيات من أصل ست وزعت اليوم السبت بينها واحدة للعداء المتألق تايسون غاي الذي رفع رصيده إلى ثلاث ذهبيات في البطولة الحالية.
وفرض غاي نفسه نجما مطلقا للبطولة بعد فوزه بذهبيتي سباقي 100 م و200 م بقيادته فريق التتابع إلى الذهبية سباق 4 مرات 100 م مسجلا 37.78 ثانية.
وجاءت جامايكا ثانية (37.89 ث) وبريطانيا ثالثة (37.90 ث).
وتألف الفريق الأميركي من ديف باتون وغاي تايسون ووالاس سبيرمون ولي ديكسون.
واللقب هو الثامن للولايات المتحدة في 11 بطولة علما بأنها لم تخسر أي سباق نهائي شاركت فيه، أما المرات الثلاث التي لم تنجح فيها في إحراز اللقب فكانت بسبب أخطاء في تسليم العصا في التصفيات.
وحذا المنتخب الأميركي للسيدات المؤلف من توري ادواردز ولوريس وليامس وكارميليتا جيتر واليسون فيليكس حذو الرجال ونال الذهبية أيضا مسجلا41.98 ثانية، في حين نالت جامايكا الفضية (42.01 ث) وبلجيكا البرونزية (42.75 ث).
وحسم الأميركي براد ووكر مسابقة القفز بالزانة في مصلحته عندما ارتفع إلى علو 5.86 أمتار بفارق المحاولات عن الفرنسي رومان مينيل الذي اكتفى بالفضية، في حين نال الالماني داني ايكر البرونزية (81ر5 م).
وكان ووكر توج بطلا للعالم داخل قاعة مقفلة العام الماضي، ونال الذهبية في هلسنكي، كما انه احد قلائل اجتاز ارتفاع الستة أمتار.
وأحرز التشيكي رومان سيبيرل ذهبية مسابقة العشارية بتسجيله 8676 نقطة.
ونال الفضية الجامايكية موريس سميث (8644) والبرونزية الكازاخستاني دميتري كاربوف (8586). وكان سيبريل الذي يحمل الرقم القياسي العالمي اكتفى بالفضية في بطولة العالم الأخيرة.
وعادل سييبريل بالتالي رقم البطل البريطاني الشهير في هذه المسابقة دالي طومسون بفوزه باللقب الاولمبي والأوروبي والعالمي على التوالي.
يذكر أن بطل العالم في النسخة الأخيرة الأميركي براين كلاي اضطر إلى الانسحاب في اليوم الأول بداعي إصابة في ساقه.
وكما كان متوقعا، أحرزت العداءة الأثيوبية ميسيريت ديفار ذهبية سباق 5 آلاف م مسجلة 14.57.91 دقيقة. ونالت الفضية الكينية فيفيان شيرويوت (14.58.50 د)، والبرونزية مواطنتها بريسكا جيبليتينغ شيرونو (14.59.21 د).
وكان من المقرر أن تكون المواجهة مرتقبة بين ديفار ومواطنتها تيرونيش ديبابا حاملة اللقب قبل سنتين في هسلنكي، لكن الأخيرة أعلنت انسحابها من السباق بسبب أوجاع في معدتها بعد أن أحرزت ذهبية سباق 10 آلاف م السبت الماضي.
وتصدرت العداءة اليابانية كايوكو فوكوشي السباق وسط تشجيع منقطع النظير من الجمهور المحلي، لكنها سرعان ما تخلت عن مركزها للكينية فيفيان شيرويوت، قبل أن تكون الكلمة الأخيرة لديفار.
وتوج العداء الاسترالي ناثان ديكس بطلا لسباق 50 كلم مشيا مسجلا 3.43.53 ساعات، ونال الفرنسي يوهان دينيز الفضية (3.44.22 ساعة)، والايطالي اليكس شفاتسر البرونزية (3.44.38 س).
وتصدر ديكس السباق عند الكلم الخامس والثلاثين وحافظ على مركزه ليجتاز خط الوصول بفارق 29 ثانية عن منافسه المباشر.

وكان ديكس توج بطلا لدورة العاب الكومنولث في سباقي 20 كلم مشيا و50 كلم مشيا العام الماضي، كما نال الميدالية البرونزية في اولمبياد أثينا عام 2004 في السباق الأقصر.
يذكر أن ديكس الذي يملك رسميا أفضل وقت في هذا السباق ومقداره (3.35.47 ساعات) سجله في مدينة جيلونغ الاسترالية في كانون الأول/ديسمبر عام 2006، يجتاز 280 كلم أسبوعيا.
XS
SM
MD
LG