Accessibility links

هجمات في العراق تسفر عن مقتل عدد من الأفراد ومسلحون يفجرون مزارا شيعيا قرب بعقوبه


قال الجيش الأميركي إن قوات أميركية قتلت ثلاثة مسلحين واعتقلت خمسة آخرين خلال عمليات في وسط العراق وشماله وأضاف أن قوات أميركية قتلت أربعة مسلحين واحتجزت 10 آخرين يومي الجمعة والسبت في بغداد والحزام الشمالي حول المدينة.

واعتقل الجيش الأميركي ثمانية أشخاص فجر السبت في بغداد خلال عمليتين استهدفتا خلايا توفر دعما لوجستيا لشبكات تهريب الأسلحة الإيرانية إلى العراق.
وأورد البيان أن القوات الأميركية شنت هجومين بريين على منزلي مسؤولين كبيرين في المجموعات الخاصة.
وتابع البيان أن هذه المجموعات الخاصة يستخدمها الحرس الثوري الإيراني لتمويل وتجهيز ميليشيات شيعية عراقية أصولية تقاتل الجنود الأميركيين.

وتتهم واشنطن إيران بتزويد هذه الميليشيات متفجرات قوية.
واعتقل جنود أميركيون الثلاثاء مجموعة من الإيرانيين تابعين لوزارة الطاقة في وسط بغداد قبل أن يفرجوا عنهم.
وأعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل ستة أشخاص وإصابة آخرين في هجمات متفرقة السبت في العراق ففي مدينة كركوك هاجم مسلحون مجهولون سيارة على الطريق الرئيسي يستقلها أربعة أشقاء وقتلوا ثلاثة منهم وقاموا باختطاف الرابع.
وأضافت تلك المصادر أن رجل أعمال قتل في هجوم مسلح من قبل مجهولين وسط الحويجة صباحا.
كما أصيب ثلاثة أشخاص في هجوم استهدف سيارة مدنية شرق كركوك، وفقا للمصادر.

وفي البصرة قتل مسلحون يركبون دراجة نارية أمام مسجد بوسط المدينة. وذكرت الشرطة أن قنبلة مزروعة على الطريق قتلت خمسة جنود عراقيين أثناء قيامهم بدورية في شمال الموصل.
وعثرت الشرطة العراقية على جثة عضو بمجلس قضائي في مدينة الموصل وعليها آثار أعيرة نارية بغرب المدينة. وعثرت الشرطة العراقية على ست جثث في أحياء متفرقة في بغداد. وذكر البيان أن قذيفة مورتر قتلت طفلا وأصابت رجلا في وسط الموصل يوم الجمعة. كما قتل مسلحون ثلاثة أفراد بينهم جندي وأصابوا مدنيا في إطلاق للنيران من سيارة مارة على الطريق بين بلدة الرياض وكركوك.
و قتل مسلحون رجلا عندما فتحوا النيران على سوق في وسط الحويجة جنوب غربي كركوك.

مسلحون يفجرون مزارا شيعيا

وفجر مسلحون وللمرة الثالثة خلال عامن مزارا شيعيا بالقرب من مدينة بعقوبة العراقية في حين ألقت قوة مشتركة على خمسة مسلحين ايضا.

مظاهرة في وسط بغداد

تظاهر عشرات العراقيين وسط بغداد السبت احتجاجا على النقاش المتوقع أن يبدأ في وقت لاحق هذا الشهر في مجلس النواب حول قانون النفط والغاز. ودعت إلى المظاهرة أحزابٌ يسارية، تُعارض فكرة فتح الباب أمام الشركات الأجنبية للاستثمار في قطاع النفط العراقي. وندد المتظاهرون بمشروع القانون الذي وافقت عليه حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي. وقال صبحي البدري أحد قادة النقابات التجارية إن الولايات المتحدة تدخلت وطالبت المشرعين العراقيين بتقصير إجازتهم الصيفية من أجل تمرير القانون، الذي قال إنه يهدف إلى سرقة الثروات العراقية ويُعتبر أحد الأسباب الرئيسية للاحتلال على حد تعبيره.
XS
SM
MD
LG