Accessibility links

جنرال بريطاني ينتقد السياسة الأميركية في العراق


انتقد جنرال بريطاني الإدارة الأميركية لمرحلة ما بعد الحرب في العراق ووصفها بأنها خاطئة تماما، وذلك في تصريحات نشرتها صحيفة Sunday Mirror الأحد.

وقال الجنرال تيم كروس إن "ليس هناك أدنى شك الآن بعد مرور الوقت أن الخطة الأميركية لمرحلة ما بعد الحرب خاطئة تماما وأن عددا كبيرا منا كان يخشى ذلك في تلك الفترة".

وكان قائد الجيش البريطاني لدى بدء التدخل العسكري في العراق الجنرال مايك جاكسون اعتبر في سيرة ذاتية بعنوان "Soldier" نشرت صحيفة "Daily Telegraph" مقتطفات منها السبت، أن السياسة الأميركية في العراق تعاني "إفلاسا فكريا"، على حد تعبيره.

وعلى غرار الجنرال جاكسون شن الجنرال كروس هجوما شديدا على وزير الدفاع الأميركي في تلك الفترة دونالد رامسفيلد.

وقال كروس الذي كان مساعد رئيس قسم المساعدة الإنسانية وإعادة الإعمار في التحالف في عام 2003 "منذ البداية كنا قلقين جدا لنقص الدقة في خطة ما بعد الحرب وليس هناك أدنى شك أن رامسفيلد كان في صلب العملية".

وأضاف "لقد تناولت الغداء مع رامسفلد في واشنطن قبل الاجتياح في 2003 وعبرت له عن قلقي لجهة ضرورة تدويل إعادة إعمار العراق والعمل بشكل وثيق مع الأمم المتحدة وكذلك لعدد القوات الضروري لحفظ الأمن والمساعدة على إعادة الإعمار".

وأكد الجنرال البريطاني "أن رامسفيلد لم يشأ الإصغاء لهذه الرسالة. وأن الأميركيين كانوا مقتنعين أصلا بأن العراق سيخرج بسرعة نسبيا من كل ذلك كديموقراطية مستقرة".

وأكد للصحيفة "أنا شخصيا وآخرون أكدوا أن الأمور لن تكون بهذه السهولة، لكن رامسفيلد لم يأبه لهذه الملاحظات ورفضها".
XS
SM
MD
LG