Accessibility links

بوش يتوجه الاثنين إلى استراليا لحضور قمة دول آسيا والمحيط الهادي


يغادر الرئيس الأميركي جورج بوش الاثنين الولايات المتحدة متوجها إلى استراليا في زيارة تستغرق ستة أيام في الوقت الذي يحتدم فيه الجدل والمناقشات حول الإستراتيجية الأميركية في العراق.

وأعلن البيت الأبيض أن بوش الذي يتوجه إلى استراليا للمشاركة في قمة دول آسيا والمحيط الهادي (أبيك)، سيبقى على اطلاع مستمر بشأن تلك المناقشات التي يبدو أنها ستكون شرسة وحامية في العاصمة واشنطن.

وسوف يعود الرئيس بوش إلى واشنطن الأحد عشية إدلاء الجنرال ديفيد بتراوس قائد القوة المتعددة الجنسيات في العراق وريان كروكر السفير الأميركي في بغداد لشهادتيهما أمام الكونغرس.

وسيعرض المسؤولان تقييمهما للوضع في العراق الذي سيرد في التقرير المفترض أن تعده إدارة الرئيس بوش لتقديمه إلى الكونغرس بحلول 15 سبتمبر /أيلول الجاري.

وتبعا لهذا التقييم قد يعمد الكونغرس حيث يدفع خصوم بوش الديموقراطيون باتجاه انسحاب القوات الأميركية من العراق.

وفي استراليا يعتزم بوش الحديث عن تحرير التبادل التجاري ومكافحة ارتفاع حرارة الأرض.

كما يتوقع أن يشدد بوش في خطابه أمام منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا-المحيط الهادئ، على موقف الولايات المتحدة والتزامها بتحقيق الاستقرار والديموقراطية في العراق.

وسيعبر بوش عن امتنانه لاستراليا لوقوفها إلى جانب الولايات المتحدة في العراق كما سيلتقي جنودا استراليين الأربعاء.

وسيجتمع أيضا الخميس مع زعيم المعارضة العمالية كيفن رود الذي أعلن أنه سيسحب القوات الاسترالية من العراق في حال فوزه في الانتخابات التشريعية المرتقب إجراؤها في أواخر العام2007 .
XS
SM
MD
LG