Accessibility links

محمود عباس يعلن إصدار قانون انتخابي معدل يعزز موقف حركة فتح في مواجهة حركة حماس


أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الأحد إصدار قانون انتخابي معدل يعزز موقف حركة فتح في مواجهة حركة حماس حيث يفرض على كل مرشح احترام البرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية.


وقال عباس "القانون الذي صدر هو فقط بدل الدوائر تكون الأراضي الفلسطينية دائرة واحدة وهو قانون النسبة الكاملة". مضيفا "يحق لنا إصدار قوانين وقرارات بصفة القانون ومراسيم لها صفة القانون ما دام المجلس التشريعي لم ينعقد".


ويفرض القانون الانتخابي الجديد على اي مرشح احترام برنامج منظمة التحرير الفلسطينية والاتفاقات الموقعة مع إسرائيل الأمر الذي ترفضه حماس التي تسيطر على قطاع غزة.



وقد سارعت حركة حماس إلى إستنكار التعديلات التي أدخلها رئيس السلطة الفلسطينية على قانون الإنتخابات في الأراضي الفلسطينية ووصفتها أنها محاولة لإبعاد الحركة التي يمثل من إنتخبوها نسبة كبيرة من الفلسطينيين. وقال فوزي برهوم، المتحدث بإسم حماس:

" لا مبرر لإتخاذ السيد عباس أية قرارات في الوقت الذي يعمل على شل المجلس التشريعي الفلسطيني وحكومة الوحدة الوطنية. وإن محاولة إستبعاد حماس من التشكيلة الفلسطينية تعني التخلص من نسبة 61 في المئة من الشعب الفلسطيني ممن صوتوا لصالح حماس في إنتخابات المجلس التشريعي."

XS
SM
MD
LG