Accessibility links

بايدن: يجب سحب القوات الأميركية من العراق بأسرع وقت ممكن


جدد السناتور الديموقراطي جوزف بايدن التأكيد على موقفه الداعي لضرورة سحب القوات الأميركية من العراق بأسرع وقت ممكن، رغم تثمينه لكل الجهود التي بذلها قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس هناك.

وقال بايدن في لقاء مع شبكة CBS إن لا فائدة من بقاء القوات العسكرية هناك بهذه الأعداد الضخمة:

"يجب أن نبدأ بسحب قواتنا من العراق وإخراجها من وسط هذه الحرب الأهلية..علينا الإبقاء فقط على قوة صغيرة لمهمات التدريب وتأمين حماية المدنيين الأميركيين في العراق ومنع القاعدة من إعادة سيطرتها على الأنبار".

وأشار بايدن إلى أن الغرض من خطة زيادة عديد القوات الأميركية في العراق هو إتاحة الفرصة لحكومة نوري المالكي لتحقيق الأهداف السياسية المطلوبة، ولكنها لم تحقق أيا من هذه الأهداف، على حد قوله:

"ليست هناك أي مصالحة سياسية، كما أن أعداد الضحايا المدنيين في تصاعد مستمر .. أرقام اللاجئين تصاعدت من 50 ألفا إلى 100 ألف منذ أن بدأنا تطبيق خطة إرسال قوات إضافية إلى العراق".

وأضاف بايدن أن "الأمور تشهد تحسنا في المناطق التي تتمركز فيها القوات الأميركية، ولكنها ما أن تترك المكان حتى تعود الأمور إلى سابق عهدها، ولهذا فالحاجة ملحة إلى عقد مصالحة وطنية، لأنه مهما تضاعف حجم القوات الأميركية فأنها لن تجدي نفعا بدون تسوية سياسية بين الأطراف العراقية، وستنتهي الأمور بعد الانسحاب إلى فوضى وحرب إقليمية".
XS
SM
MD
LG