Accessibility links

كوريا الشمالية توافق رسميا على وقف العمل في برامجها النووية نهاية العام


وافقت كوريا الشمالية على الإعلان رسميا عن وقف العمل في برامجها النووية بحلول نهاية العام الحالي. وهذه أول مرة توافق فيها بيونغ يانغ على تحديد موعد للتوقف عن ممارسة الأنشطة النووية.

وبعد انتهاء المحادثات التي جرت في جنيف، قال كيم قوان رئيس وفد كوريا الشمالية:

"لقد اتفقنا مع الولايات المتحدة على عدة أمور، ونعرب عن ارتياحنا إزاء الطريقة التي جرت بها المحادثات. وقد أوضحنا بجلاء استعدادنا لإعلان تفكيك منشآتنا النووية".

وأكد كريستوفر هيل، مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ ورئيس الوفد الأميركي أهمية هذا الإعلان، مشيرا إلى أنه سيجري الاتفاق على التفاصيل في المحادثات السداسية، وقال:

"كما أكدت مرارا، هذه ليست عملية ثنائية على الإطلاق، لكنها عملية تشارك فيها الأطراف الستة، وعلينا انتهاز الفرصة لتحقيق المزيد خلال العام الحالي".


وأعلن هيل أن كوريا الشمالية وافقت على تقديم بيان شامل عن جميع برامجها النووية وتفكيك كامل منشآتها بحلول نهاية هذا العام.

وأضاف هيل من خلال مؤتمر صحافي عقده في جينيف أن هذا الاتفاق قد أبرم بعد جولة من المباحثات استمرت ليومين بين مسؤولين من واشنطن وبيونغ يانغ.

كما شدد هيل على أن الهدف الأخير من هذه المفاوضات لا يقتصر على الكشف عن المنشات وتفكيكها وإنما على جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية وإقامة أفضل العلاقات الإقليمية.
XS
SM
MD
LG