Accessibility links

بلير يبحث تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط مع الرئيس المصري في الإسكندرية


أجرى ممثل اللجنة الرباعية للشرق الأوسط توني بلير محادثات صباح الثلاثاء في الإسكندرية مع الرئيس المصري حسني مبارك حول إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

وذكرت الوكالة أن بلير ومبارك بحثا سبل دفع الجهود الرامية لدفع عملية السلام في الشرق الوسط مع احتمال عقد مؤتمر دولي حول الشرق الأوسط الخريف المقبل بمبادرة من الولايات المتحدة.

بلير في السعودية

وكان بلير قد أجرى محادثات في جدة مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز تناولت جهود إحياء عملية السلام.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن رئيس الوزراء البريطاني السابق والعاهل السعودي ناقشا تطورات عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط والجهود المبذولة لتحقيق سلام عادل وشامل وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

كذلك زار بلير الكويت يوم الأحد لكنه لم يدل بأي تصريحات إلى الصحافيين فيما أكد سفير بريطانيا في الكويت ستيوارت لانغ أن بلير سيزور مصر بعد السعودية.

بلير يلتقي أولمرت اليوم

هذا ويتوجه رئيس الوزراء البريطاني السابق إلى إسرائيل، حيث من المقرر أن يجتمع مع رئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت في القدس اليوم الثلاثاء كما ويلتقي خلال الأيام المقبلة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لتضييق هوة الخلافات بينهما على حد ما أعلن رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات.

وكان أولمرت قد شكك الإثنين بإمكان التوصل إلى اتفاق مبادئ مع عباس بشان قيام دولة فلسطينية قبل انعقاد مؤتمر السلام الدولي، وجاء تصريحه هذا في أعقاب مطالبة بعض أعضاء حزبه كاديما بتقرير كامل عن محادثاته مع عباس.

في المقابل، أكد عباس أنه يريد أن يتم التوصل إلى اتفاق إطار مفصل وواضح ويتضمن جدولا زمنيا لتنفيذ القضايا الأساسية المتعلقة بالحدود ومستقبل القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين قبل انعقاد المؤتمر.

XS
SM
MD
LG