Accessibility links

زيباري يلتقي متكي في طهران على هامش المؤتمر الوزاري لحركة دول عدم الانحياز


التقى وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري بنظيره الإيراني منوشهر متكي على هامش المؤتمر الوزاري لحركة دول عدم الانحياز الذي عقد في طهران يومي الثالث والرابع من شهر سبتمبر/أيلول الجاري.

وبحث الجانبان عددا من القضايا الثنائية المهمة، وفي مقدمتها مشاركة طهران في الاجتماع الموسع لدول الجوار المزمع عقده في بغداد يوم التاسع من الشهر الجاري.

وأشار بيان لوزارة الخارجية العراقية إلى أن زيباري طالب الحكومة الإيرانية بوقف عمليات القصف المدفعي للقرى الحدودية التابعة لمحافظتي أربيل والسليمانية، مشددا على أن هذه الأعمال تؤثر سلبا في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأعلن زيباري أن الجانب الإيراني أعرب عن استعداده للتعاون مع الحكومة العراقية من خلال تشكيل لجنة فنية ميدانية لمنع تكرار مثل هذه الأعمال.

وكانت وزارة الخارجية العراقية قد استدعت السفير الإيراني في بغداد حسن كاظمي قمي وسلمته مذكرة احتجاج ضد القصف الذي يستهدف القرى الكردية الحدودية منذ ثلاثة أسابيع، حيث تلاحق القوات الإيرانية عناصر حزب العمال الكردستاني.

وألقى زيباري كلمة العراق في الجلسة الثانية للمؤتمر أكد فيها التزام بلاده بمباديء حركة عدم الانحياز وحق الشعوب في تحديد خياراتها السياسية واحترام خصوصية ثقافاتها واحترام التنوع الثقافي والعرقي والمذهبي والذي جسده الدستور العراقي الدائم، وكذلك التزام الحكومة العراقية باحترام حقوق الإنسان ومواجهة الخروقات والانتهاكات.

وطالب المشاركون في المؤتمر بالوقوف إلى جانب الحكومة والشعب العراقيين في مواجهة "الهجمة الشرسة التي تستهدف بنيان العراق الديموقراطي الفدرالي الجديد، ووقف التدخل في شؤونه الداخلية واحترام إرادة الشعب في خياراته السياسية"، حسب بيان الخارجية العراقية.

XS
SM
MD
LG