Accessibility links

زيباري يبحث مع وزراء الخارجية العرب رؤية جديدة لحل الأزمة العراقية


قال هوشيار زيباري وزير الخارجية إن وزراء الخارجية العرب سيبحثون في اجتماعهم المقبل قرارا يطرح رؤية سياسية عربية خاصة بسبل حل الأزمة العراقية.
وأضاف زيباري في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في القاهرة الثلاثاء أن عناصر هذا الحل منسجمة مع توجهات الحكومة العراقية، بهدف المحافظة على وحدة وسلامة الشعب العراقي في دعم المصالحة الوطنية.
وأكد زيباري أن الحكومة العراقية ستعمل على تنفيذ التعديلات الدستورية المتفق عليها، وإنهاء ظاهرة الميليشيات المسلحة، وتعزيز الوحدة الوطنية، بمشاركة جميع أطياف الشعب العراقي في العملية السياسية، من خلال تعديل القوانين المتعلقه بالنفط واجتثاث البعث.
وأشار وزير الخارجية إلى وجود توافق "حول تفعيل الدور العربي والجامعة العربية في هذه المرحلة الحرجة والمهمة التي يشهدها العراق"، معربا عن أمله في أن تنشط الحركة العربية تجاه العراق في المرحلة المقبلة.
وذكر زيباري أن مباحثاته مع موسى تطرقت إلى قضية اللاجئين العراقيين، والمقيمين في بعض الدول العربية، إضافة إلى مسألة فرض تأشيرات دخول على العراقيين الراغبين بالتوجه إلى سوريا والأردن، وتنظيم الزيارات والإقامات، واحترام العراقيين فى البلدان العربية.
وأعلن زيباري أنه أبلغ القيادة الايرانية خلال زيارته طهران الأثنين، أن العراق وعلى الرغم من مروره بمرحلة صعبة إلا أنه قادر على حماية نفسه، مؤكدا أن ملء الفراغ الأمني في العراق يقوم به الشعب العراقي.
XS
SM
MD
LG