Accessibility links

تطوير أداة جديدة للتعزيز مصداقية ويكيبيديا


لأن موسوعة ويكيبيديا على الإنترنت يمكن تعديلها من قبل أي شخص فإن هناك تفاوتاً في مستوى مصداقيتها، أما الآن فقد طوّر أستاذ في علم الكمبيوتر برنامجاً يقوم بتظليل الأسطر التي تعد موضع شك في مدخلات الموسوعة.

فقد طور لوسا دي ألفارو مع زملائه في جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز برنامجاً لتغيير لون الأسطر التي تعد غير دقيقة إلى اللون البرتقالي في ويكيبيديا، وكلما كان اللون البرتقالي أغمق، كلما تعد المعلومات فيها مضللة أو لا يمكن الوثوق بها.

فكيف يعرف البرنامج أن معلومة ما في الموسوعة موضع شك؟ إنه يقوم بذلك بتحليل عدد المرات التي يقوم المستخدمون بتعديل الأسطر في مدخلات الموسوعة.

فكلما تم تعديل الأسطر بشكل أكبر، كلما تعد المعلومات موضع جدل، وكلما كان عدد التعديلات أقل، كلما تعد المعلومات موثوقة بشكل أكبر.

ورغم ذلك، فإن النظام ما زال غير مضمون في آليته، لأن المساهمين الذين يقدمون مساهمات دقيقة قد تتعرض مساهماتهم للتعديل سريعاً في الموضوعات الحساسة والمثيرة للجدل.

إلا أن الخدمة الجديدة تفيد في تقديم رؤية مثيرة للاهتمام حول الموضوعات.

ويتوفر البرنامج الجديد حالياً على موقع جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز (http://trust.cse.ucsc.edu)، وهو في طور العرض فقط، وتجري عملياته على المدخلات القديمة.

إلا أن دي ألفارو عرض البرنامج الشهر الماضي في مؤتمر ويكيمينيا Wikimania في تايوان، ولاقى ترحيباً من قبل الجمهور، ويأمل أن يعمل مع مؤسسة ويكيميديا التي تشرف على ويكيبيديا من أجل توفير الخدمة آنياً على الموقع.
XS
SM
MD
LG