Accessibility links

علاوي يدعو المالكي إلى الاستقالة وينتقد التسليح الأميركي لعشائر الأنبار


دعا رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي رئيس الحكومة الحالية نوري المالكي إلى التخلى عن منصبه، قائلا إن المالكي "تجاهل الدعوات التي تطالب بتخليص حكومته من أجندتها الطائفية، وتسامحها مع النفوذ الإيراني"، حسب تعبيره.

وقال علاوي الذي يرأس الكتلة العراقية الوطنية في المجلس النواب في مقابلة أجرتها معه شبكة CNN الأربعاء إن العرب السنة تعرضوا للمضايقات والترهيب، وانسحبوا من الحكومة، في حين تواجه باقي القوى ضغوطاً شديدة للغاية، مؤكدا أن هذا التوجه لا يشير إلى نظام ديموقراطي صحي، حسب تعبيره.

وانتقد علاوي تصريح الرئيس جورج بوش حول نجاح تجربة عشائر الأنبار في التنسيق مع القوات الأميركية والعراقية لملاحقة عناصر القاعدة، مشككا في إمكانية أن يؤدي هذا النجاح إلى البدء بخفض عديد القوات الأميركية في العراق.

وأوضح علاوي أن تسليح أبناء العشائر لا يضمن أن لا يديروا بنادقهم يوما ما نحو القوات الأميركية، ما لم يتم التنسيق المحكم حول هذه الإستراتيجية، مقترحا أن يتم دمج العرب السنة في القوات العراقية لضمان نجاح التجربة الأميركية.
وطلب علاوي من المسؤولين الأميركيين بمزيد من الضغط على المالكي، قائلا إنه يبذل كل ما في وسعه لتحويل العراق إلى بلد آمن وديموقراطي، داعيا الأمم المتحدة والدول العربية إلى لعب دور أكبر في العراق.

XS
SM
MD
LG