Accessibility links

تقرير أميركي: الشرطة العراقية طائفية وغير فاعلة وينبغي حلها


خلص تقرير أميركي أمر الكونغرس بإعداده إلى أن القوات الأمنية العراقية ليس لها القابلية على تولي مسؤولية الملف الأمني وحدها خلال فترة السنة والنصف المقبلة، وأن وزارة الداخلية العراقية "طائفية وغير فاعلة وينبغي حلها لإعادة تشكيلها من جديد"، وفق التقرير الذي نشرت نتائجه الأربعاء.

وأضاف التقرير الذي أطلعت عليه وكالة أسوشيتدبرس وأعدته لجنة مستقلة أن وزارة الداخلية العراقية ليس لها من الوزارة فعليا سوى الاسم، مشيرا إلى أنها لا تتمتع بقيادة فاعلة، واصفا إياها في الوقت نفسه بـ"الطائفية والعاجزة".

وذهب التقرير إلى أن وزارة الداخلية العراقية ينظر إليها على أنها مخترقة من الميليشيات الشيعية، مضيفا أن "هذه العيوب الأساسية تمثل عقبة خطرة أمام تحقيق مستويات أعلى من الاستعداد والقدرة والفاعلية لدى الشرطة وقوات أمن الحدود التي لا غنى عنها للأمن الداخلي والاستقرار فى العراق".

غير أن التقرير رسم صورة مغايرة عن الجيش العراقي والقوات الخاصة والقوات البحرية والقوات الجوية، واصفا إياها بالـ "فعالة بشكل متزايد" والقادرة على تحمل مسؤولية أكبر عن الأمن الداخلي للعراق". إلا أن التقرير الذي أعده عشرون ضابطا أميركيا انتقد تخلف الجانب اللوجستي لدى الجيش العراقي مشيرا إلى أنه بحاجة إلى سنتين على الأقل للوصول إلى مستويات مقبولة.

ورد البنتاغون على النتائج التي توصل إليها التقرير برفض فكرة حل قوات الشرطة العراقية إلا أنه أقر بأن هناك حاجة إلى وقت طويل لتطوير قابليات الجيش العراقي.

XS
SM
MD
LG