Accessibility links

لجنة الصليب الأحمر تضغط على حماس كي تسمح لها بمقابلة الجندي الإسرائيلي المحتجز


شددت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الضغط على حركة حماس الأربعاء للسماح لها بمقابلة جندي إسرائيلي يحتجزه نشطاء فلسطينيون من قطاع غزة منذ أكثر من عام.

وقال المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر للصحفيين بعد مناقشة مصير السارجنت جلعاد شليط مع إسماعيل هنية الذي يرأس حكومة حماس في قطاع غزة "سنواصل الضغط لمقابلته."

وكان مسلحون من حماس وجماعتي نشطاء فلسطينيين آخرين خطفوا شليط في غارة على الحدود في يونيو حزيران عام2005 . وهم يطالبون أن تفرج إسرائيل عن مئات من السجناء الفلسطينيين مقابل إطلاق الجندي. وترفض إسرائيل إطلاق كبار النشطاء المسجونين. وقال مسؤولو الصليب الحمر أنهم أثاروا مسألة شليط مع حماس في خمسة اجتماعات سابقة.

وكانت حماس التي أصبحت معزولة في قطاع غزة منذ أطاحت بقوات حركة فتح الموالية للرئيس محمود عباس في يونيو حزيران قد رفضت السماح بأي اتصال خارجي مع شليط. وتذرعت في ذلك بالخوف من أن تحاول إسرائيل شن غارة لإنقاذه. وتقول حماس إن شليط في حالة جيدة ونشرت رسالة وتسجيلا صوتيا للمجند البالغ من العمر 21 عاما.

ونقل مسؤول في حماس عن هنية الذي كان رئيسا للوزراء في حكومة حلها الرئيس عباس قوله لمسؤول الصليب الأحمر إن "التعقيدات الأمنية" تمنع "الاتصالات مع الفصائل التي تحتجز الجندي."

وأضاف هنية قوله "نأمل أن تنتهي الأزمة كلها وان يفرج عن السجناء الفلسطينيين والجندي شليط في صفقة مشرفة لتبادل السجناء."
XS
SM
MD
LG