Accessibility links

علاوي: اجتمعت مع قيادات بعثية في جناح عزت الدوري بطلب أميركي


كشف رئيس الوزراء الأسبق وزعيم كتلة القائمة العراقية الوطنية في مجلس النواب إياد علاوي عن أنه اجتمع سرا بممثلين عن حزب البعث المنحل جناح نائب رئيس النظام السابق عزت الدوري بهدف ترتيب عودتهم إلى العراق والمشاركة في العملية السياسية.

وقال علاوي في حديث ستبثه قناة "العربية" الجمعة: " في الحقيقة هذا الحوار جرى بطلب من الولايات المتحدة الأميركية في دولة عربية وجزء منه جرى في العراق بحضوري. أنا طلبت واستأذنت بترك الاجتماعات بعد أن تحقق اللقاء الأول، لكن الأطراف المعنية ومنها الولايات المتحدة أصرت على حضوري، كما أصر البعثيون على حضوري تلك الاجتماعات. فدارت هذه الاجتماعات، وكان هدفها هو ايجاد فهم مشترك ما بين البعثيين والحكومة الأميركية، والتي كانت ممثلة على مستويات عالية، وبالإضافة الى الحكومة الأميركية كانت هناك حكومات غربية وبعض الحكومات العربية التي جرت الإجتماعات على أرضها".

وحول سؤال عن أي من الجناحين اجتمع به، جناح نائب رئيس النظام السابق عزت الدوري أم جناح محمد يونس الأحمد، قال علاوي: "القيادة التي لايزال يرأسها الدوري، وحضر مسؤولون أميركيين على مستوى عالٍ في الجلسات، وكان الحديث يدور بين الاثنين. بشكل عام الحديث كان يدور حول مسألة دخول منتسبي حزب البعث الى العملية السياسية، وأن لا يكونوا ضدها، مقابل رفع قانون إجتثاث البعث، وما إلى ذلك".

تجدر الإشارة إلى أن إياد جمال الدين النائب عن كتلة علاوي كان قد نفى لـ"راديو سوا" في برنامج في صلب الموضوع في 24 أغسطس/ آب 2007 علمه بأي تنسيق بين الكتلة التي ينتمي إليها وقيادات حزب البعث المنحل:
XS
SM
MD
LG