Accessibility links

لانتوس لا يتوقع أن يتضمن تقرير كروكر وبتريوس خطة لإعادة انتشار القوات الأميركية في العراق


قال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب الأميركي توم لانتوس إن لجنته ولجنة القوات المسلحة ستجتمعان الإثنين المقبل للإستماع إلى تقرير السفير في العراق رايان كروكر والجنرال ديفيد بتريوس.

وأعرب لانتوس عن أمله في أن يعلن التقرير خطة لإعادة انتشار القوات الأميركية في العراق. لكنّ لانتوس قال إنه لا يتوقع ذلك، بل يتوقع نقيضه.

وقال: "أتوقع في المقابل أن يكون تقرير سبتمبر/أيلول من وضع موظفين سياسيين في الإدارة وليس من وضع أحد أهم القادة العسكريين وأحد أبرز الدبلوماسيين، وسيكون اجتراراً للإستراتيجية الفاشلة في العراق."

وأوضح لانتوس أن التقرير سيكون وثيقة سياسية لا تقنية وسيقدّم صورة عن العراق ليس كما هو في الواقع بل كما يتمنى واضعو التقرير أن يكون.


أما كبيرة الأعضاء الجمهوريين في لجنة الشؤون الدولية ايليانا روس ليتينن فقد شككت في النية من وراء عقد جلسة للإستماع إلى ثلاثة مسؤولين عسكريين سابقين استباقاً لتقريريْ كروكر وبترييوس.

وقالت: "لماذا نجتمع للإستماع إلى لجنة خاصة تناقش خلاصات تقرير لم يصل إلى الكونغرس بعد، ولماذا نطلق التكهنات اليوم عن السياسة في مرحلة ما بعد تقرير سبتمبر/أيلول بدون أن يكون الكونغرس قد تسلم التقرير."

أما كبير الأعضاء الديموقراطيين في لجنة القوات المسلحة دونكان هنتر فقد قام بالرد على لانتوس مدافعاً عن الجنرال بتريوس قائلاً إن ما يميّزه هو صراحته. وأضاف: "آمل في ألا يكون هدف عقد هذه الجلسة إلقاء الشك على الجنرال بتريوس وتقريره قبل أن يقدّمه إلينا."

وقد عقدت اللجنتان جلسة مشتركة للاستماع إلى وزير الدفاع السابق وليم بيري وجنرالين متقاعدين عن مستقبل العراق والسياسة التي يجب اعتمادها بعد تقرير سبتمبر/أيلول.
XS
SM
MD
LG