Accessibility links

الطالباني يرفض التوقيع على أمر بإعدام وزير الدفاع إبان حكم صدام حسين


قال الرئيس العراقي جلال الطالباني اليوم الجمعة إنه لن يوقع على أمر بإعدام سلطان هاشم أحمد الطائي وزير الدفاع إبان حكم الرئيس السابق صدام حسين.

وأشار الطالباني في مؤتمر صحافي في مدينة السليمانية إلى أنه يعرف الطائي شخصيا وكانت لديه علاقة به أثناء فترة حكم صدام، مضيفا إلى أنه حث الطائي على التمرد على صدام حسين.

سلطان هاشم أحمد الطائي

وشدد الطالباني على أنه لا يستطيع التوقيع على الأمر بعد أن كان قد حرض الطائي على التمرد.
إلا أن الطالباني أشار إلى إمكانية مضي المحكمة بتنفيذ حكم الإعدام دون الحصول على موافقة الرئاسة على أمر التنفيذ.

يذكر أن هيئة التمييز التابعة للمحكمة الجنائية العراقية العليا قد صادقت الثلاثاء الماضي على قرار حكم الإعدام بحق سلطان هاشم أحمد وعلي حسن المجيد الملقب بعلي الكيماوي وحسين رشيد التكريتي الذين سيعدمون شنقا في غضون شهر.

اعتقال قيادي من القاعدة في الأنبار

على الصعيد الأمني، أعلنت الشرطة العراقية اليوم الجمعة اعتقال قيادي بارز في تنظيم القاعدة مسؤول عن عمليات قتل وترهيب في محافظة الأنبار السنية التي طرد منها معظم عناصر القاعدة.

وقال العقيد حميد عيادة مدير وحدة حماية المرور السريع إن قوات حماية الطريق السريع تمكنت من القبض على مصطفى حميد أحد القادة البارزين في القاعدة غرب مدينة الرمادي.
ونجحت محافظة الأنبار، التي تقطنها غالبية سنية والتي كانت أحد أخطر معاقل القاعدة خلال الأشهر الأخيرة، في مكافحة التمرد وطرد التنظيم إلى خارجها بفضل تغيير موقف العشائر السنية حسبما أكد مسؤولون أميركيون.

مقتل 12 شخصا من بينهم جنود أميركيون

من ناحية أخرى، فجر مسلحون اليوم الجمعة جسرين غرب مدينة الرمادي في محافظة الأنبار على الطريق المؤدي إلى الأردن والسعودية، حسبما قال ضابط في الاستخبارات العراقية رفض ذكر اسمه.

وفي بعقوبة جنوب شرق بغداد، انفجرت قنبلة على جانب الطريق بالقرب من دورية للجيش العراقي مما أسفر عن مقتل أحد الجنود ومدني وإصابة أربعة آخرين.

وأعلن الجيش الأميركي اليوم الجمعة مقتل أربعة من جنود مشاة البحرية الأميركية خلال عمليات قتالية في محافظة الأنبار أمس.

كما قتل ثلاثة جنود أميركيين في انفجار قنبلة على جانب الطريق بالقرب من عربتهم في محافظة نينوى شمالي البلاد، حسب بيان آخر أصدره الجيش الأميركي الجمعة.

وفي تطور آخر، قال ضابط في الشرطة إن مسلحين فتحوا النار على مصلين في مسجد سني عقب الصلاة في مدينة كركوك شمالي العراق مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص.

XS
SM
MD
LG