Accessibility links

نائب كردي: مجلس شورى الدولة تجاوز صلاحياته وأجرى تعديلات جوهرية لقانون النفط والغاز


رجّح النائب عن التحالف الكردستاني سيروان الزهاوي أن تجري مناقشة قانون المساءلة والعدالة في جلسة الأسبوع القادم لمجلس النواب، وأشار إلى احتمال تأخر مناقشة قانون النفط والغاز، لما طرأ عليه من تغييرات.

وفي حديث مع "راديو سوا" أنحى النائب الزهاوي باللائمة في تأخر مناقشة مشروع قانون النفط والغاز على مجلس شورى الدولة، لافتا إلى أن الأخير أجرى تغييرات جوهرية على المشروع تجاوز فيها الأطر المحددة لعمله، على حد قوله:

"هذا القانون ذهب إلى مجلس شورى الدولة. ووظيفة هذا المجلس ليست التغيير الجوهري في مشاريع القوانين التي يتم تقديمها له. المجلس له صلاحية القيام بتعديلات طفيفة تتعلق بالجانب الفني وصياغة القانون ليس إلا، ولكنه خرج عن صلاحياته، وقام بتعديلات جوهرية وموضوعية مخالفة لكل الاتفاقيات التي حصلت، مما سيؤدي إلى عرقلة سير هذا القانون".

وأعرب الزهاوي عن إعتقاده بأن تجري القراءة الأولى لمشروع قانون المسائلة والعدالة الأسبوع القادم:

"أعتقد الأسبوع القادم ستتم مناقشة هذه القوانين خاصة قانون المساءلة والعدالة، ولكن قانون النفط ربما يؤجل لفترة معينة وذلك لإعادة تصحيح ما قام به مجلس شورى الدولة".

وسبق أن أعلن أن البرلمان سيناقش هذين المشروعين في أولى جلساته بعد انتهاء عطلته يوم الثلاثاء الماضي، غير أن عدم تسلمه نسخة من المشروعين حال دون ذلك.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد أحمد جواد:
XS
SM
MD
LG