Accessibility links

واشنطن تحصل على نسخة من التسجيل المنسوب لابن لادن وتقول إنه لا يتضمن تهديدات بأعمال إرهابية


أكد مسؤول أميركي بارز طلب عدم الإفصاح عن هويته أن الحكومة الأميركية حصلت على نسخة لشريط فيديو منسوب إلى زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وأنها تعمل على دراسته وتحليله، غير انه لم يَذكر كيفية َحصولها عليه.

وقال المصدر الأميركي إن الشريط لا يتضمن تهديدا صريحا بشن هجمات إرهابية، كما قال إنه تم تسجيل الشريط في وقت قريب لا يتعدى فصل الصيف المنصرم.

وكانت شبكة CNN التلفزيونية قد ذكرت في وقت سابق أن الحكومة الأميركية حصلت على نسخة من شريط فيديو يحمل رسالة من بن لادن وأنها تقوم بتحليله.

هذا وقد بثت قناة الجزيرة فقرات من رسالة بن لادن قال فيها إن أميركا ضعيفة رغم قوتِها العسكرية والاقتصادية الظاهرة، وأضاف أن على الأميركيين أن يقبلوا الإسلام إذا أرادوا انتهاء الحرب في العراق.

ونقلت وكالة أسوشيتدبرس عن المسؤول الأميركي قوله إن التسجيل يشتمل على إشارات لأحداث وقعت في الآونة الأخيرة في حرب العراق مما يعزز صحة الفيديو والذي يحاول الخبراء التحقق من صحته.

من ناحية أخرى قال مايكل هايدن مديرُ وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية إن تنظيم القاعدة يخطط لشن هجمات جديدة على الولايات المتحدة بهدف إيقاع عدد كبير من الإصابات.

وأضاف في كلمة أمام مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك أن القاعدة تركز على أهداف ينتج عنها وقوع عدد كبير من الإصابات ودمار وهزات اقتصادية شديدة.

ويتزامن صدور هذا التسجيل الذي يستمر لنصف ساعة تقريبا مع الذكرى السادسة لهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 والتي ستحل بعد أربعة أيام.

وإذا تم التأكد من صحة الشريط فستكون هذه أول مرة يظهر فيها تسجيل لابن لادن منذ شهر أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2004 حينما هدد بشن هجمات ضد الولايات المتحدة قبل أيام من إنتخابات الرئاسة الأمريكية.

وكان الكونغرس قد اقترح في الآونة الأخيرة زيادة مبلغ المكافأة المخصصة لمن يلقي القبض على بن لادن من 25 إلى 50 مليون دولار.
XS
SM
MD
LG