Accessibility links

مرصد الحريات الصحافية يطالب بالتحقيق في اعتداء قوة أمنية على صحافيين بالبصرة


استنكر مرصد الحريات الصحافية في بيان له السبت اعتداء قوة أمنية في محافظة البصرة بالضرب والشتم على مصور وكالة رويترز في البصرة عاطف العيداني، فضلا عن احتجاز مراسل و مصور آخرين.
وطالب المرصد قائد غرفة عمليات البصرة الفريق الركن موحان حافظ الفريجي بالتحقيق في هذا الاعتداء، والتعامل مع مرتكبيه بكل حزم وجد، والعمل على حسر من يقمع الصحافة وحريتها، وفق البيان.
وأوضح مرصد الحريات الصحافية أن المصور الصحافي عاطف العيداني أبلغ مرصد الحريات الصحافية أنه تعرض لإعتداء بالضرب من قوة أمنية في مدينة البصرة في أثناء قيامه بتغطية حادث انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة يستقلها ضابط في الاستخبارات العسكرية الخميس الماضي.

وأضاف العيداني للمرصد أن الأشخاص الذين قاموا بضربه وتمزيق ملابسه ينتمون لجهة أمنية، وأنهم لجأوا إلى أسلوب العنف بشكل مباغت، ولم يعطوه فرصة الكشف عن هويته والتعريف بانتماءه المهني على الرغم من ارتداءه ملابس كتبت عليها كلمة صحافة على نحو واضح.

وفي الحادث نفسه، قامت القوات الأمنية باعتقال مراسل ومصور تلفزيون النخيل واحتجزتهما لمدة ساعة ونصف الساعة، واطلقت سراحهما بعد أن صادرت شريط الفديو الذي جرى تسجيل تفاصيل الحادث عليه.
XS
SM
MD
LG