Accessibility links

فياض يحث على ضرورة تحديد جدول زمني لإقامة دولة فلسطينية


قال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض السبت إنه يتعين أن يفضي مؤتمر السلام الدولي الذي سيُعقد الخريف المقبل في الولايات المتحدة، إلى وضع جدول زمني ملزم بشأن إقامة دولة فلسطينية.

وأضاف فياض: "إننا نتطلع إلى قيام الولايات المتحدة الأميركية بالإعداد الجيد لمؤتمر الخريف الذي دعت إليه، وأن تؤمن شروط نجاحة المتمثلة باتفاق واضح على قيام الدولة الفلسطينية كاملة السيادة على حدود الـرابع من حزيران، ووضع جدول زمني ملزم وبضمانات دولية لاستكمال الاتفاق الفلسطيني الإسرائيلي على مختلف قضايا الحل النهائي وفي أسرع وقت ممكن".

من جهة أخرى، صرح كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت ربما يوم الاثنين من أجل ترتيب اتفاق بينهما قبل انعقاد المؤتمر.

كما أعلن مصدر حكومي إسرائيلي لوكالة الصحافة الفرنسية أن اللقاء سيعقد الاثنين أو الثلاثاء قبل رأس السنة اليهودية التي تصادف الأربعاء.

وكان أولمرت وعباس قد تطرقا خلال لقائهما الأخير في الـ28 من الشهر الماضي إلى النقاط الأساسية الهادفة لوضع وثيقة تعرض على المؤتمر الدولي للسلام. غير أن عباس حذر من فشل المؤتمر إذا لم يتم الإعداد له إعدادا جيدا.

وقال في مؤتمر صحافي عقده في رام الله الثلاثاء الماضي إثر لقاء مع المستشار النمساوي ألفرد غوسنباور: "نعمل كل جهدنا من أجل أن نصل للمؤتمر وقد نكون جهزنا أنفسنا لأن الذهاب بكلام غامض أو ناقص سيكون فشلا كبيرا لا نتمناه للمؤتمر ولا لأنفسنا".
XS
SM
MD
LG