Accessibility links

افتتح مهرجان الإسكندرية السينمائي بفيلم عن نلسون مانديلا


افتتح فيلم وداعا بافانا عن رئيس جنوب إفريقيا السابق نلسون مانديلا الدورة الـ 23 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض المتوسط.

والفيلم إنتاج مشترك بين ست دول هي بلجيكيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وايطاليا وجنوب إفريقيا.

وقد استند إلى كتاب وضعه حارس زنزانة مانديلا الذي أمضى 27 عاما من حياته في السجن.

والفيلم كما تقول الناقدة علا الشافعي "اقرب إلى الوثائقي منه إلى الروائي، إلا أن كاتب السيناريو استطاع أن يظهر مفاصل إنسانية جميلة من دون صخب وتنظير، وسلاسة الفيلم تحسب له لأنها أعطته بعدا دراميا جميلا بكل المقاييس الإنسانية".

وتم خلال الحفل تكريم كاتب السيناريو الراحل عبد الحي أديب والفنانة ليلى علوي والتي حضرت للمرة الأولى مع زوجها منصور الجمال عم زوجة نجل الرئيس المصري جمال مبارك.

وأعلن المخرج عادل أديب عن تقديم جائزة للسيناريو باسم والده الراحل بقيمة 200 ألف جنيه مصري توزع على ثلاثة فائزين في مسابقة لكتاب السيناريو تقام ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية بدءا من الدورة المقبلة.

وسبق التكريم عرض الفيلم وإلقاء كلمتين لرئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما ممدوح الليثي ورئيسة المهرجان الناقدة ايريس نظمي.

وعرفت الفنانة بسمة التي قدمت الحفل بأعضاء لجنة التحكيم برئاسة المخرج التونسي نوري بوزيد وعضوية المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد والمخرج المصري طارق التلمساني والفنان محمود حميدة.

وتشارك تسع دول في المسابقة الرسمية للمهرجان بينها أربع دول عربية هي لبنان وتونس والمغرب والجزائر إلى جانب خمس دول أوروبية هي فرنسا واليونان وتركيا واسبانيا وايطاليا.

وللمرة الأولى تغيب مصر الدولة المضيفة عن المشاركة في المسابقة الرسمية وذلك لعدم توفر أفلام تليق بتمثيلها في هذا المهرجان الدولي.
XS
SM
MD
LG