Accessibility links

السناتور جون ماكين يدعو إلى منح استراتيجية الرئيس بوش في العراق مزيدا من الوقت


دعا السناتور الجمهوري جون ماكين إلى منح استراتيجية الرئيس بوش الخاصة بالعراق مزيدا من الوقت لتحقق أهدافها. وقال خلال حوار تلفزيوني:
"لم تصل القوات الإضافية إلى العراق إلا منذ بضعة أشهر، وأعتقد أننا الآن وصلنا إلى مرحلة نستطيع فيها بعد أشهر قليلة من الآن البدء في إعادة نشر قواتنا وسحبها، هذا إذا أتحنا الفرصة لاسترايجية الرئيس بوش لتحقيق النجاح".

غير أن السناتور الديموقراطي جون كيري قال إنه لم يعد هناك شيء تستطيع القوات الأميركية عمله في العراق، وإن المسؤولية تقع الآن على عاتق الحكومة العراقية التي قال إنها لم تنفذ الخطوات المطلوبة منها، وقال:
"لقد فعل جنودنا كل ما كان باستطاعتهم فعله، ومنحوا الحكومة العراقية الفرصة لتنفيذ تلك الخطوات، ولكن كما اتضح لنا فإنها قد أخفقت إخفاقا ذريعا في تنفيذ أي من الحلول المهمة المطلوب منها تنفيذها".

وعزا كيري تحسن الأمن في بغداد إلى أن كثيرين من السُّنة نزحوا من المدينة التي أصبح معظم سكانها الآن من الشيعة.

كما دعا السناتور الجمهوري ليندسي غراهام إلى مواصلة الاستراتيجية الحالية التي تتبعها إدارة الرئيس بوش في العراق. وقال خلال حوار تلفزيوني:
"أعتقد أنه لا يمكن على الإطلاق إنكار النجاح الذي تحققه تلك الاستراتيجية. فالوضع الأمني في العراق الآن أفضل مما كان عليه من قبل، واستعدنا سيطرتنا على الأنبار من أعدائنا، وأعضاء تنظيم القاعدة يفرون أمامنا الآن، ونقوم حاليا بالتصدي للمليشيات الشيعية. ومن الناحية الأخرى تحاول إيران ملء الفراغ، ولكن مصلحتنا الوطنية تدعونا لمنع حدوث ذلك الفراغ".

من ناحية أخرى أقرت ديان فاينستاين عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديموقراطي بحدوث تحسن في الوضع الأمني، غير أنها أنحت باللائمة على الحكومة العراقية التي قالت إنها لم تحرز تقدما في تحقيق المصالحة الوطنية، وقالت:
"أعتقد أن الحكومة العراقية حكومة فاشلة، فوزارة الداخلية لديها قوات شرطة إستشرى فيها الفساد وعدم القدرة على القيام بمهامها. لا جدال في أنه طرأ بعض التحسن على أداء الجيش، غير أنه لم يطرأ تقدم فيما يتعلق باستقطاب السُّنة، والعداء الطائفي والعرقي ما زال شديدا حتى الآن، هذا إن لم يكن أشد مما كان عليه من قبل".

وأعربت فاينستاين عن اعتقادها بأن الولايات المتحدة لا تستطيع الاحتفاظ بالعدد الحالي لقواتها في العراق إلى ما لا نهاية، وأن إدارة الرئيس بوش ستضطر لإعادة بعض الجنود بحلول فصل الربيع المقبل.
XS
SM
MD
LG