Accessibility links

المالكي: العراق نجح في تجنب الانزلاق إلى حرب أهلية والعنف انخفض إلى الربع


قال رئيس الوزراء نوري المالكي الإثنين في خطاب أمام مجلس النواب الإثنين إن العراق نجح في تجنب الانزلاق إلى حرب أهلية، مشيرا إلى أن جهود حكومته أثمرت في إنجاح مبادرة المصالحة الوطنية، حسب رأيه.
وأكد المالكي أن مستوى العنف انخفض بنسبة 75 في المائة ببغداد ومحافظة الأنبار منذ انطلاق الخطة الأمنية في 14 فبراير/ شباط الماضي.
وقال رئيس الوزراء في هذا الصدد إن أكثر من 14 ألف مسلح انشقوا عن تنظيم القاعدة، وباتوا يتدربون في معسكرات أمنية عراقية بغية الانضمام للجيش والشرطة العراقية.
وأشار المالكي إلى أن 27500 من أبناء العشائر تطوعوا حتى الآن لمحاربة عناصر تنظيم القاعدة.
ولفت المالكي إلى أن عمليات القتل والتهجير الطائفية توقفت في جميع المناطق، وجرى تفكيك الشبكات الإرهابية الرئيسة، والقبض على أبرز قياديي تنظيم القاعدة، وهرب عدد آخر منهم إلى خارج العراق، في حين ما يزال عدد منهم تحت ملاحقة أجهزتنا الامنية.
وكشف المالكي عن إدخال منظومات متطورة للكشف عن السيارات المفخخة والمواد المتفجرة التي أسهمت في تقليل التفجيرات إلى أدنى المستويات، وما زال العمل مستمرا لاستيراد وجبات أخرى.
وأضاف أن القوات الأمنية تواصل ملاحقة نشاط الميليشيات، ومحاربة الخارجين عن القانون.
وأشار إلى أن الحكومة العراقية تعمل على تطوير الشرطة والجيش عدة وعددا بصفقات السلاح والتجهيزات التي عقدتها وزارتا الدفاع والداخلية.
XS
SM
MD
LG