Accessibility links

فيدرر يحرز لقب بطولة الولايات المتحدة الأميركية المفتوحة للتنس


أحرز السويسري روجيه فيدرر بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب آخر البطولات الأربع الكبرى بفوزه على الصربي نوفاك ديوكوفيتش 7-6 (7-4) و7-6 (7-2) و6-4 في المباراة النهائية على ملاعب فلاشينغ ميدوز بنيويورك.

فبعد شهرين على معادلته رقم السويدي الأسطورة بيورن بورغ بإحرازه بطولة ويمبلدون خمس مرات، توج بطلا في فلاشينغ ميدوز للمرة الرابعة على التوالي محققا انجازا رائعا أعاد إلى الأذهان الألقاب الستة التي أحرزها على التوالي الأميركي بيل تيلدن في هذه البطولة من 1920 إلى 1925.

ورفع فيدرر رصيده إلى 12 لقبا كبيرا بالتساوي مع الاسترالي الشهير روي ايمرسون وبات على بُعد لقبين فقط من معادلة الرقم القياسي المسجل باسم الأميركي بيت سامبراس (14 لقبا كبيرا). كما رفع رصيده إلى 51 لقبا منها ستة خلال العام الحالي في استراليا المفتوحة ودبي وهامبورغ وويمبلدون وسيسيناتي وفلاشينغ ميدوز.

وقد تقدم نوفاك على فيدرر 6-5 و40-صفر والإرسال في حوزته في المجموعة الأولى، لكن الأخير خرج من عنق الزجاجة ليعادل النتيجة 6-6 ويفرض جولة فاصلة حسمها لمصلحته.
وتكرر السيناريو ذاته في المجموعة الثانية وسنحت فرصتان أمام نوفاك ليفوز بها لكن فيدرر مرة جديدة نجح في قلب الأمور لمصلحته.
وكان نوفاك البالغ من العمر 20 عاما قد تغلب على فيدرر في نهائي مونتريال الشهر الماضي، لكن مواجهة المصنف أول عالميا في بطولة كبرى يختلف كثيرا عن لقائه في دورة عادية، لان الضغوطات غالبا ما تكون كبيرة.

وقال نوفاك: "معنويا لم أكن بمستوى فيدرر وهذا أمر طبيعي، فانا أخوض أول نهائي كبير لي، بينما كان روجيه يخوض النهائي الـ14 في مسيرته وهو يملك خبرة اكبر مني في هذا المجال".
XS
SM
MD
LG