Accessibility links

بتريوس يشيد باستراتيجية بوش ويوصي بسحب أربعة آلاف جندي أميركي من العراق


قال قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس خلال جلسة استماع في الكونغرس الاثنين إن خطة زيادة عدد القوات الأميركية في العراق حققت الكثير من أهدافها، إلا أنه قال إن من الممكن سحب أربعة آلاف جندي أميركي من العراق بحلول شهر ديسمبر/ كانون أول المقبل.

وأضاف بتريوس:
"لقد تم إلى حد بعيد تحقيق الأهداف العسكرية لخطة زيادة القوات. فخلال الأشهر القليلة الماضية، وفي مواجهة أعداء أشداء وحر الصيف القائظ في العراق، حققت قوات التحالف والقوات العراقية تقدما على الساحة الأمنية".

وقال بتريوس إنه على الرغم من وجود بعض أوجه القصور في قوات الأمن العراقية التي قال إنها لا تخلو من الولاءات الطائفية إلا أنها حققت تقدما ملموسا:
"ورغم هذا فإن القوات العراقية ظلت صامدة وتواصل القتال وتتكبد خسائر فادحة، وتمكنت من تسلم زمام الأمور في كثير من المناطق".

وتوقع بتريوس سحب نحو أربعة آلاف جندي أميركي من العراق بحلول شهر ديسمبر/ كانون أول المقبل، وإجراء مزيد من الخفض في الصيف المقبل:
"أعتقد أن باستطاعتنا خفض حجم وحداتنا القتالية إلى ما كانت عليه قبل الزيادة الأخيرة بحلول الصيف المقبل دون أن نعرض أنفسنا لخسارة المكاسب التي حققناها بقتال مرير".

واستبعد بتريوس إمكانية النظر في اتخاذ قرار بإجراء مزيد من الخفض قبل حلول ذلك الوقت:
"لا أعتقد أننا سنستطيع قبل منتصف مارس/ آذار من العام المقبل التوصل إلى تقدير مناسب للسرعة التي تمكننا من إجراء مزيد من الخفض في عدد قواتنا وتعديل مهامنا للفترة التي تعقب صيف العام المقبل".
XS
SM
MD
LG