Accessibility links

جورج كلوني متفائل بشأن مفاوضات السلام حول دارفور


أعرب الممثل الأميركي جورج كلوني، الذي يستخدم شهرته للفت انتباه الرأي العام للأوضاع في دارفور، عن تفاؤله لنتيجة الجولة المقبلة من مفاوضات السلام الرامية إلى وضع حد للنزاع الدامي الذي يشهده هذا الإقليم في غرب السودان منذ عام 2003.

وأشار كلوني خلال مؤتمر صحافي في مهرجان تورونتو الدولي للأفلام السينمائية حيث يروج لفيلمه الأخير "مايكل كلايتون" إلى وجود نواة معاهدة سلام تشارك فيها حكومة الخرطوم وكافة أطراف النزاع للمرة الأولى، على حد تعبيره.

وأكد كلوني الذي ينشط بفاعلية من أجل سكان دارفورعلى وجود فرصة كبيرة، قد تكون الأولى منذ زمن، لوضع حد للنزاع الدامي في الإقليم.


وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والحكومة السودانية قد أعلنا الخميس استئناف مفاوضات السلام بين الخرطوم والفصائل المتمردة في دارفور.

وأفاد بيان مشترك للأمم المتحدة والحكومة السودانية بأن تلك المحادثات بين نظام الخرطوم ومتمردي دارفور المتوقفة منذ 2006، ستستأنف في الـ27 من أكتوبر / تشرين الأول في ليبيا.

وقد أسفر النزاع المستمر منذ أربع سنوات ونصف السنة عن 200 ألف قتيل وأكثر من مليوني نازح، كما تقول الأمم المتحدة، ويتسبب في أعمال عنف يومية تقريبا.
وتعترض الخرطوم على هذه الأرقام وتتحدث فقط عن تسعة آلاف قتيل.
XS
SM
MD
LG